المصدر الأول لاخبار اليمن

فاتورة الفساد والأموال المنهوبة في السعودية يتجاوز 180 مليار دولار

الرياض/وكالة الصحافة اليمنية//

أظهر تقرير مؤسسة “كابيتال إيكونوميكس” للبحوث الاقتصادية، ومقرها لندن بأن فاتورة الفساد وحجم الأموال المنهوبة في السعودية بلغت أكثر من 180 مليار دولار خلال الخمس السنوات الماضية.

وقالت المؤسسة الدولية في تقريرها، بأن إجمالي فاتورة الفساد والأموال المنهوبة في السعودية بلغ خلال السنوات الخمس الأخيرة نحو 180 مليار دولار.

وأكد تقرير المؤسسة الدولية، بأن الفساد استفحل في العديد من الأنشطة الاقتصادية السعودية الأمر الذي دفع الحكومة إلى التحرك للحد من تداعيات هذا الملف.

وكانت وسائل إعلام غربية قد كشفت، مؤخرا، أن محققين سعوديين يلاحقون المتهم بالفساد، سعد الجبري، الذي كان يعمل في وزارة الداخلية السعودية وأصبح هاربا.

وأكدت صحيفة وول ستريت جورنال أن الجبري متهم هو وأفرادٌ من عائلته وآخرون مقربون له بإنفاقِ ما يقارب 11 مليار دولار من الأموال الحكومية، وتحويل أموال من حسابات خارجية، وأيضا تحميل المملكة مزيدا من الرسوم في صفقات مع شركات غربية.

وقال مدير وحدة البحوث في مركز الخليج العربي للاستشارات الاقتصادية، عبد العزيز الشهري، في اتصال عبر سكايب مع “العربي الجديد” إن حجم الفساد في السعودية في السنوات الـ 5 الأخيرة يتجاوز حجم الفساد في كافة الدول الخليجية مجتمعة.

وأضاف الشهري، أن حجم الفساد تزايد في المملكة خلال الفترة الماضية بسبب غياب الرقابة الشعبية فضلا عن الانخراط في الصراعات الخارجية ودعم الأطراف المتناحرة في حروب المنطقة وتركز السلطات في يد شخص واحد.

المصدر: العربي الجديد.

قد يعجبك ايضا