المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير المالية الكويتي: لن نستطيع دفع رواتب موظفي الحكومة بعد نوفمبر القادم

الكويت / وكالة الصحافة اليمنية //

 

أكد وزير المالية الكويتي، “براك الشيتان”، عن وجود شح سيولة في دفع رواتب موظفي الحكومة، وذلك في ظل عجز بالميزانية يبلغ 14 مليار دينار (45 مليار دولار).

 

وقال “الشيتان”، في جلسة مجلس الأمة الكويتي التكميلية، اليوم الأربعاء: إنه يمكن أن نغطي الوضع حتى نوفمبر فقط، خاصة أن الايرادات النفطية في انخفاض شديد، وهناك زيادات في العجوزات التي جاءت بسبب زيادة المصروفات على الإيرادات.

وأوضح أن انخفاض الإيرادات دفع الحكومة إلى توفير السيولة لمعالجه الاختلالات المالية من خلال توفير السيولة المؤقتة لدفع رواتب شهرين قادمين حتى شهر نوفمبر القادم.

 

وأضاف بالقول: نحن محتاجين إلى ضمان الاستقرار، وقدمت الحكومة مشروعها في 2017، وفي 2018 وافقت اللجنة عليه، وفي 2020 تمت إعادته من قبل الحكومة، والدين العام سيوفر 20 مليار دينار لمدة 30 سنة لكي توزع 40% للنفقات و60% للبنى التحتية.

وشدد “الشتان” على أن قانون الدين العام ضروري لتوفير السيولة في ظل مواجهة الدولة عجزاً في الميزانية.

وذكر أن الاستقطاع من الاحتياطي العام لصالح صندوق الأجيال القادمة يعد أحد السبل لمعالجة الشح في السيولة التي تعاني منه الدولة نتيجة انخفاض أسعار النفط وزيادة مصروفات الموازنة العامة.
وبين وزير المالية الكويتي أن عجز الميزانية المسجل من بداية أبريل 2020 حتى نهاية يوليو بلغ 4 مليارات دينار، حيث يوجد منه 2 مليار دينار في الاحتياطي العام ومعدل السحب الشهري 1.7 مليار دينار، محذراً من أنه في حالة لم تتحسن أسعار النفط، مع وجود اقتراض، أو لم تنفذ إصلاح مالية، ستنفد السيولة.

قد يعجبك ايضا