المصدر الأول لاخبار اليمن

كبارعلماء المسلمين يفتون بحرمة التطبيع مع إسرائيل

الدوحة/وكالة الصحافة اليمنية//

أفتى أكثر من 200 عالم من علماء العالم الإسلامي، اليوم الثلاثاء، بتحريم التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، في إشارة إلى التطبيع الذي قامت به دولة الإمارات مع “إسرائيل” مؤخراً.

جاء ذلك في فتوى نشرها “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين”، تضم تواقيع العلماء الذين شاركوا في اجتماع جرى يوم الأحد الماضي، عبر “فيديو كونفرنس” تحت عنوان “هذا بلاغ من علماء المسلمين”.

وقالت الفتوى: إن “ما سمي باتفاقيات السلام أو الصلح أو التطبيع (مع إسرائيل) محرمة وباطلة شرعاً، وجريمة كبرى، وخيانة لحقوق الله تعالى ورسوله، وحقوق فلسطين أرضاً وشعباً، والأمة الإسلامية”.

واعتبرت أن “ما تم بين بعض الدول العربية وإسرائيل، لا يُسمّى صلحاً في حقيقته ولا هدنة، وإنما هو تنازل عن أقدس الأراضي وأكثرها بركة”.

وأردفت الفتوى أن ذلك “يمثل أيضاً إقراراً بشرعية العدو المحتل، واعترافاً به، وبما يرتكبه من الجرائم المحرمة شرعاً، وقانوناً، وإنسانياً من القتل والتشريد بحق الشعب الفلسطيني”.

وأضافت أنه يمثل كذلك “تمكيناً للعدو من احتلال فلسطين كلها، وهيمنته على الشرق الأوسط، وخاصة في دول الخليج وباقي دول العالم العربي، وتحقيق أحلامه في الوصول إلى الجزيرة العربية”.

وأعربت الفتوى عن “الأسف لما قام به البعض بليّ أعناق النّصوص، وتحريفها، والخروج عن الثوابت الشرعية إرضاءً للسلطات الحاكمة”.

ومن أبرز الموقعين على الفتوى أحمد الريسوني، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والأمين العام للاتحاد علي القره داغي، ونائبا رئيس الاتحاد عصام البشير، وحبيب سليم سقاف الجفري، وأعضاء مجلس الأمناء في الاتحاد محمد الحسن الددو، وعلي الصلابي، وعكرمة صبري.

كما ضمت الأسماء الموقعة عليها، رئيس مجلس علماء الإسلام في سنغافورة ايزال بن مصطفى كامار، والداعية الإسلامي المصري زغلول النجار، والداعية اليمني البارز عبد الله الزنداني، ورئيس شؤون الديانة التركية السابق محمد غورماز، ورئيس بيت الدعوة والدعاة في لبنان حمد العمري، ورئيس المجلس الإسلامي السوري أسامة عبد الكريم الرفاعي، ورئيس هيئة علماء فلسطين في الخارج نواف التكروري.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com