المصدر الأول لاخبار اليمن

مجلس القضاء يقر إنشاء محكمة ابتدائية مختصة بنظر قضايا الجمارك

صنعاء: وكالة الصحافة اليمنية//

أقر مجلس القضاء الأعلى في اجتماعه الأسبوعي اليوم الأثنين برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل، إنشاء محكمة ابتدائية مختصة بنظر قضايا الجمارك.

وكان مجلس القضاء الاعلى قد أقر في وقت سابق مشروع قرار تعديل اختصاص محكمة الضرائب ليشمل قضايا الجمارك.

كما استعرض الاجتماع تقرير قدمه أحد أعضاء المجلس بشأن طلب إعادة النظر في قضية أحد المتظلمين، ووافق على إعادة النظر فيها ووجه باستكمال الإجراءات القانونية.

وناقش المجلس تقرير أداء هيئة التفتيش القضائي لعام ٢٠١٧م مع نتيجة تقييم الأمانة العامة للمجلس لهذا التقرير، ووجه بمراعاة الملاحظات الواردة على التقرير .. مثمنا في الوقت نفسه جهود هيئة التفتيش القضائي.

كما ناقش المجلس عرض أمين عام المجلس بشان تقرير الإدارة العامة للتخطيط والموازنة بالمجلس والمرفق بها نماذج إحصائية المحاكم بدلا من النماذج المستخدمة.

وشكل المجلس لجنة من وزارة العدل والنيابة العامة وهيئة التفتيش القضائي والأمانة العامة لدراسة نماذج إحصائية المحاكم لإعداد نماذج موحدة والرفع بنتائج ذلك للمجلس.

واستعرض المجلس مذكرة النائب العام بشأن خطاب وكيل نيابة جبن الابتدائية المتعلق بالإشكالات التي يواجهها في نيابة جبن الابتدائية .. وأقر المجلس نقل الاختصاص في استئناف قضايا محكمتي ونيابتي جبن ودمت الابتدائيتين إلى محكمة ونيابة الاستئناف محافظة ذمار مؤقتاً نظرا للظروف الأمنية.

وناقش المجلس مذكرة النائب العام بشأن إقامة دورات لتأهيل عدد من خريجي الشريعة والقانون للالتحاق بالنيابة العامة وأحال المجلس الموضوع إلى وزير العدل لتشكيل لجنة من وزارة العدل والنيابة العامة والمعهد العالي للقضاء لتقديم دراسة قانونية للموضوع والرفع بنتائج ذلك للمجلس لاتخاذ اللازم.

ووافق المجلس على توزيع عدد ثلاثة من الدفعة ٢١ من المعهد العالي للقضاء للعمل والتدريب في النيابة العامة أسوة بزملائهم من خريجي الدفعة.

وتناول المجلس عرض أمين عام المجلس بشأن طلب إعادة أحد منتسبي السلطة القضائية إلى القضاء تنفيذا للأحكام الصادرة في موضوعه ووافق المجلس على ذلك.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com