المصدر الأول لاخبار اليمن

مقبولي يناقش آلية ترميم حصن بيت بوس التاريخي في صنعاء

صنعاء// خاص // وكالة الصحافة اليمنية //

 

عُقد اليوم الأحد اجتماع برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية، الدكتور حسين مقبولي، ناقش آلية العمل الخاصة بترميم حصن بيت بوس التاريخي في محافظة صنعاء.

 

وفي الاجتماع الذي حضره، عدد من الوزراء في حكومة الإنقاذ الوطني، وزير لمياه والبيئة نبيل الوزير، والأوقاف نجيب ناصر العجي، والثقافة عبدالله الكبسي، والقائم بأعمال وزير السياحة أحمد العليي، أكد الدكتور مقبولي أهمية الحفاظ على المواقع التاريخية والأثار الحضارية التي تزخر بها اليمن، ومنها حصن بيت بوس التاريخي، موجها بتحويله إلى قرية سياحية تستقبل الزوار.

 

موضحا أن خطة الترميم تأتي في إطار التنمية السياحية والاقتصادية بحسب الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة،  معتبرا أن السياحة ثروة ومورد اقتصادي وتنموي لا ينضب.

 

ووجه نائب رئيس الوزراء الجهات المعينة بتشكيل لجنة من الجهات المختصة للنزول الميداني إلى موقع حصن بيت بوس، لإعداد الدراسات الخاصة لإعادة الصيانة والترميم، وإزالة كافة الاستحداثات والمخالفات المحيطة بالحصن، محثا  الجهات ذات العلاقة على ضرورة الاهتمام بالآثار والمواقع الإسلامية  المنتشرة في أرجاء اليمن.

 

 

فيما تطرق الحاضرين في الاجتماع من الوزراء والجهات المعنية الأهمية التاريخية لموقع حصن بيت بوس وملحقاته، مشددين على تحويل منطقة بيت بوس إلى محمية سياحية، وإيقاف بيع الأراضي وتراخيص البناء في المنطقة.

 

حضر الاجتماع محافظ محافظة صنعاء عبدالباسط الهادي، ورئيس الهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية أحمد طامش، ونائب رئيس الآثار والمتاحف، ومدير دائرة الدفاع والأمن برئاسة الوزراء طه السفياني، وعدد من المختصين في الجهات ذات العلاقة.

 

 

قد يعجبك ايضا