المصدر الأول لاخبار اليمن

المجلس النرويجي: أكثر من 13 مليون يمني معرضون للمجاعة

صنعاء // وكالة الصحافة اليمنية//

 

أكد المجلس النرويجي للاجئين اليوم، أن أكثر من 13 مليون يمني معرضون للمجاعة الحقيقية.

 

وقال مدير مكتب المجلس النرويجي في اليمن، محمد عبدي، إن 13.5 مليون يمني معرضون لخطر المجاعة وما يقارب 17.000 شخص يعيشون بالفعل ظروف المجاعة، كما أن من المتوقع أن تتضاعف هذه الأرقام في الأشهر الستة المقبلة.

 

وتابع: أن ستة أعوام من الحرب حولت الغذاء إلى سلاح يستخدم ضد الشعب اليمني على شكل حصار اقتصادي وقيود على الواردات وهجمات قاسية على المزارع والصيادين.. بينما تبدو الأسواق ممتلئة أصبح الطعام بعيد المنال بالنسبة للملايين الذين لم يعد بإمكانهم تحمل تكلفته.

 

وأضاف كل هذا يحدث في ظل الانهيار الاقتصادي وانخفاض تمويل المساعدات الإنسانية بشكل كبير”، مشيراً أن المجلس اضطر لخفض مساعداته الغذائية بمقدار النصف لتشمل 360 ألف شخص.

 

وأكّد أن الوقت لايزال متاحاً لمنع حدوث مجاعة تاريخية أخرى، داعياً إلى التحرك العاجل لتلافي الحكم على مئات الآلاف من الأشخاص بالموت، وذكر في الوقت نفسه بالحاجة لـ”إنهاء الحرب وجميع الأعمال التي يقترفها البشر وتدفع الكثير إلى المجاعة”.

 

يشار إلى أن الفريق الوطني المكلف بالتعامل مع فريق الخبراء الدوليين والإقليمين قال في تقريره الأول الذي أصدره أمس، إن اليمن تعيش أوضاع اقتصادية وإنسانية متردية بسبب الحرب والحصار، مؤكدا أن معدل السكان تحت خط الفقر ارتفع إلى 85 ٪ في العام 2019، فيما تجاوزت نسبة البطالة 65٪ جراء الحرب والحصار.

 

 

قد يعجبك ايضا