المصدر الأول لاخبار اليمن

العجري: ما قدمته السعودية لا يرقى لمستوى مبادرة

خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

 

أعتبر عضو وفد صنعاء المفاوض “عبدالملك العجري” أن المبادرة السعودية، لاتتجاوز كونها دعوة لإنهاء الصراع في اليمن، على افتراض أن السعودية طرف ” محايد”.

 

وفند العجري المبادرة السعودية في سلسلة تغريدات رصدتها وكالة الصحافة اليمنية قائلا :”على فرض ان السعودية دولة محايدة وفاعل خير لا علاقة لها بالحرب العدوانية يريد يحل مشكلة اليمنيين ، فان مبادرتها لم تقدم في الواقع جديدا كما صرح رئيس الوفد الوطني كيف ذلك ؟ تضمنت المبادرة ثلاث قضايا وقف اطلاق النار وفتح الميناء وفتح مطار صنعاء دون اي تفاصيل او اليات “.

وأضاف : ” وعندما سئل السفير السعودي كيف سيفتح المطار ؟ اجاب تتفق الاطراف على ذلك مع الامم المتحدة. طيب اين ما تسمونه مبادرة فهذه القضايا كعناوين عامة مطروحة للنقاش منذ اكثر من عام ونحن نخوض في تفاصيلها مع الامم المتحدة في الاعلان المشترك بل أن الخوض فيها منذ اتفاق السويد لكن دون حسم”

 

واردف بالقول :” والخلاف، سواء في الاعلان المشترك او بعد السويد ،كان على الاليات وهي التي كانت تحتاج لمبادرة .وبالتالي فان مضمون المبادرة السعودية ليس اكثر من دعوة الاطراف اليمنية الى التفاوض على القضايا التي يتفاوضون عليها منذ اتفاق السويد والاعلان المشترك ،او كما يقال فسر الماء بعد جهد بالماء”.

 

واختتم :”بصرف النظر عن كل الاعتبارات الاخرى ما قدمته السعودية لا يرقى لمستوى مبادرة ،هي في احسن الاحوال ،وفي حال صدرت عن طرف محايد ،يمكن تسميتها دعوة لاطراف الصراع للاتفاق لانهاء النزاع” .

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com