المصدر الأول لاخبار اليمن

موقع أمريكي: بايدن يُدير ظهره لليمن

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

نشر موقع ” Common Dreams” الأمريكي اليوم الخميس، مقالًا للدكتورة عائشة جمعان تطرقت فيه إلى نظرة الإدارة الأمريكية لليمن في ظل إدارة الرئيس بايدن.

وقالت جمعان إن بايدن (يُدير ظهره لليمن)، فالرئيس الأمريكي في أول خطاب رئيسي له يتعلق بالسياسة الخارجية بتاريخ 4 فبراير أعلن أنه سينهي الحرب على اليمن، بما ذلك مبيعات الأسلحة ذات الصلة”.
وتابعت: إلا أنه بعد خمسة أشهر استمرت المساعدة الأمريكية للتحالف الذي تقوده السعودية لمهاجمة اليمن، مما ضاعف من ضحايا الحرب في صفوف المدنيين ، وأصبحت البلاد على شفا مجاعة كارثية بسبب الحصار المفروض عليها من قبل التحالف، حيث يعتمد حوالي 24 مليون يمني على المساعدات الإنسانية، فيما يُعاني أكثر من مليوني طفل من سوء التغذية الحاد مع وفاة طفل كل 75 ثانية.

ونوه المقال إلى ما أصدره مجلس إدارة الجمعية الأمريكية للصحة العامة من بيانين سياسيين يُدينان الحصار الذي تدعمه الولايات المتحدة الأمريكية على اليمن، كان آخرهما عام 2020م.

منازل مدمرة في اليمن

ولفت التقرير إلى أنه منذ الحرب على اليمن في مارس 2015م، زودت إدارات أوباما وترامب وبايدن التحالف بالمعلومات الاستخباراتية ، والمساعدة في الاستهداف ، وقطع الغيار لطائرات التحالف ، ومبيعات الأسلحة ، وتزويد طائرات التحالف جواً بالوقود.

وأوضح الدكتورة عائشة في مقالها بأن السعوديين يواصلون قصف اليمن على الرغم من إعلانهم في 10 يونيو تعليق الضربات الجوية، وتواصل أمريكا خدمة الطائرات الحربية السعودية من خلال متعاقدين من القطاع الخاص.

 

رسائل الديمقراطيين إلى بايدن

وأكدت جمعان أنه بدون صيانة الطائرات وتوقيف الخدمات الأمريكية للسعودية لن يتمكنوا من استمرار شن الغارات الجوية، وهذا من شأنه أن ينقذ الآلاف من الأرواح، حيث سبق أن كتب 41 ديمقراطيًا في مجلس النواب الأمريكي إلى الرئيس بايدن، فبراير الماضي رسائل يلفتون فيها أنتباهه إلى “سجل التحالف غير المعقول في القصف العشوائي لعشرات الآلاف من المدنيين وتدمير البنية التحتية المدنية ، بما في ذلك المستشفيات والمدارس ومخيمات اللاجئين ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي ، و الأسواق. “

رفع الحصار أولًا

المجاعة في اليمن

وواصل المقال: بينما يواصل التحالف الذي تقوده السعودية محاصرة ميناء الحديدة الرئيسي في اليمن ، يعارض أنصار الله بشدة وقف إطلاق النار حتى رفع الحصار؛ لأن كل يوم يستمر فيه الحصار يجعل اليمن أقرب إلى المجاعة الكبيرة. يجب رفع الحصار الآن بوقف إطلاق النار أو بدونه.
وطالبت كاتبة المقال برفع هذا الحصار سواء بوقف إطلاق النار أو بدونه، حيث لا يمكن السماح للتحالف السعودي باستخدام التجويع كوسيلة ضغط على أنصارالله.
وتأكيدًا لعنوان المقال بأن بايدن يدير ظهره لليمن قالت الدكتورة جمعان إنه كان بإمكان بايدن إصدار أمرتنفيذي في أول يوم له في المنصب يُنهي الدعم الأمريكي للتحالف السعودي، هذا الفشل الذي يتعمده الرئيس يعني أن يقوم الكونغرس بالتصرف، ولكن بقرارات جديدة تتمتع بالأغلبية لتمنع استخدام حق النقض في مجلسي النواب والشيوخ.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com