المصدر الأول لاخبار اليمن

صنعاء تنفي مزاعم التحالف إستخدام منفذ السوادية لإعمال عسكرية

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

نفت مصلحة الجمارك نفياً قاطعاً مزاعم التحالف بإنشاء واستحداث مركز جمركي جديد في منطقة السوادية بمحافظة البيضاء واستخدامه موقعاً عسكرياً.

وأكدت المصلحة في بيان أن ساحة السوادية ساحة جمركية قديمة تم انشاءها منتصف العام 2019م ويتم استخدامها منذ ذلك الوقت ساحة جمركية.

وأشار البيان إلى أنه سبق إبلاغ مكتب الأمم المتحدة بصنعاء عن الموقع حال إنشائه وبدء العمل فيه بتاريخ 11 نوفمبر 2019م وتم استهدافه من قبل طيران التحالف الأمريكي السعودي في 3 مايو 2020م.

ولفت البيان إلى أنه يتم إبلاغ الأمم المتحدة عند استحداث أو استئناف العمل في أي موقع جمركي أولا بأول وذلك لإبلاغ التحالف بمنع استهدافه حفاظاُ على الأرواح والممتلكات.

واستنكرت المصلحة، تهديدات التحالف باستهداف الموقع كونه من الأعيان المدنية التي تُحرم وتُجرم استهدافها القوانين والمواثيق الدولية .

وحذرت من العواقب الكارثية التي قد تحدث في الأرواح والممتلكات العامة والخاصة جراء تنفيذ قوى التحالف لتهديدها، مؤكدة أن هذا الموقع وغيره من المواقع تستخدم لأغراض مدنية بحتة لما يخدم المجتمع اليمني بمختلف فئاته.

ودعا البيان وسائل الإعلام والأمم المتحدة وكافة المنظمات الحقوقية والإنسانية للنزول إلى الموقع والتأكد من ادعاءات ومزاعم التحالف ونقل الحقيقة إلى العالم.

 

من جانبها استنكرت وزارة الصناعة والتجارة تهديدات التحالف ا باستهداف منفذ السوادية الجمركي بمحافظة البيضاء.

ودعت وزارة الصناعة في بيان صادر عنها الأمم المتحدة والمجتمع الدولي الضغط على دول التحالف بوقف استهداف المنفذ وكافة المنافذ الجمركية اليمنية باعتبارها منشآت مدنية تقدم خدماتها بكل مهنية لكافة شرائح المجتمع.

وأشار البيان إلى أن لادعاءات وافتراءات دول التحالف فيما يتعلق بمنفذ السوادية الجمركي بمحافظة البيضاء والتهديد باستهدافه يأتي ضمن مسارات العدوان وسياسته في تدمير الاقتصاد الوطني، كما أنه في ذات الوقت تحد صارخ للمواثيق والقوانين الدولية.

وأوضح البيان أن المنفذ يعمل منذ العام ٢٠١٩م على استقبال القاطرات والشاحنات المحملة بالمواد الغذائية ومختلف السلع التابعة لتجار القطاع الخاص من مختلف المحافظات .. لافتاً إلى أنه تم إبلاغ مكتب الأمم المتحدة بصنعاء بإحداثيات وإسقاطات منفذ السوادية الجمركي.

واعتبر البيان استهداف المنافذ الجمركية، جرائم حرب ضد الإنسانية، يتنافى مع القيم الإسلامية والإنسانية والاتفاقات الدولية.

وحمل البيان، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية المسؤولية الكاملة تجاه هذه الجرائم والصمت المطبق الذي يشّجع دول التحالف  على ارتكاب المزيد من الجرائم والانتهاكات في حق الشعب اليمني.

وحذرت وزارة الصناعة من استمرار التحالف في سياساته التدميرية لمقدرات الشعب اليمني والمنشآت والأعيان المدنية والتجارية والاقتصادية والأحياء السكنية والمنافذ الجمركية والموانئ والمطارات.

الى ذلك أكدت الغرفة  التجارية الصناعية في العاصمة والاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية عدم صحة المزاعم التي تحدثت عن استحداث مركز جمركي داخل معسكر في منطقة السوادية بالبيضاء.

 

وقالت الغرفة التجارية واتحاد الغرف التجارية الصناعية في بيان ان  ساحة الجمارك في السوادية ساحة مدنية أُنشأت في العام 2019 وتم ابلاغ الأمم المتحدة بذلك، وتعد شرياناً رئيساً لتدفق الغذاء.

 

وأدانت الغرفة التجارية واتحاد الغرف التجارية الصناعية  أي محاولة لاستهداف الساحة الجمركية في السوادية أو التهديد بقصفها وما ينتج عنه من حرمان المواطنين من احتياجاتهم .

 

ودعت الأمم المتحدة إلى القيام بمسؤولياتها والتحرك العاجل لوقف تلك التهديدات ومنع الاستهداف المحتمل لمركز عفار الجمركي  .

قد يعجبك ايضا