المصدر الأول لاخبار اليمن

إقرار “إسرائيلي” بتضرر حرية العمل الجوي في أجواء لبنان بسبب دفاعات المقاومة

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

أقر قائد سلاح جو العدو الإسرائيلي السابق، “عميكام نوركين” للمرة الأولى، بتضرر حرية العمل في أجواء لبنان خلال العام الأخير.

جاء ذلك في مقابلة خاصة معه ، ستبثها قناة “كان” العبرية مساء غداً الخميس، بعد يوم من إنهاء مهام عمله رسميا ، أي بعد 5 سنوات قضاها قائداً لسلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي.

وقال “نوركين” في المقابلة، للمرة الأولى إن “حرية العمل الجوي للطيران “الإسرائيلي” في لبنان قد تضررت خلال العام الماضي“.

وأضاف: “حالياً عدد الطلعات الجوية أقل، ما يعني أيضاً الحصول على معلومات استخبارية أقل“.

ولم يفصح “نوركين” عن سبب تضرر عمل مقاتلات وطائرات العدو الإسرائيلية بدون طيار في سماء لبنان.

إلا أن تقريراً صادراً عن جيش العدو الإسرائيلي أواخر العام الماضي، أكد أن وضع القوات الجوية في أجواء لبنان ساء “مع دخول أنظمة دفاع جوي إلى المنطقة“.

وقالت قناة “كان” معلقة على كلام “نوركين” في المقابلة: “قبل نحو عام أطلق حزب الله صاروخاً مضاداً للطائرات على طائرة مسيرة تابعة للعدو الإسرائيلي” .

وأضافت القناة: في “إسرائيل” أدركوا أن زعيم حزب الله حسن نصر الله قرر هذه المرة استخدام جزءاً من المفاجآت التي يحرص على الاحتفاظ بها لوقت الحرب، أيضاً خلال الأيام العادية، وبشكل عملي فإن الطائرات المسيرة “الإسرائيلية” واقعة تحت تهديد الصواريخ.

ومن الواضح أنّ جيش الاحتلال الإسرائيليّ يُعاني من معضلةٍ عويصةٍ في لبنان، فبعد أنْ أقّر بأنّ حزب الله اللبنانيّ يُشكّل تهديدًا إستراتيجيًا خطيرًا على الدولة العبريّة، بعد إيران، التي تتبوّأ المكان الأوّل من ناحية التهديدات الوجوديّة، جاء الآن دور قائد سلاح الجو الإسرائيليّ المُنتهية ولايته قبل عدّة أيّامٍ، الجنرال “عميكام نوركين” للاعتراف وبصورةٍ علنيّةٍ ولأوّل مرّةٍ بأنّ حريّة العمل “الإسرائيليّة” في لبنان تضرّرت بشكل كبيرٍ خلال العام الماضي.

قد يعجبك ايضا