المصدر الأول لاخبار اليمن

باكستان: البرلمان ينتخب شهباز شريف رئيساً للوزراء واستقالة جماعية لنواب حزب عمران خان

متابعات / وكالة الصحافة اليمنية //

انتخب البرلمان الباكستاني اليوم الإثنين 11 أبريل 2022 شهباز شريف رئيساً لوزراء باكستان، خلفاً لعمران خان الذي أطاح به البرلمان من خلال التصويت على حجب الثقة عن حكومته، وذلك بناء على طلب من أحزاب المعارضة ايدته المحكمة العليا.

وقبل انتخاب رئيس الحكومة الجديد، أعلن جميع نواب حزب رئيس الوزراء عمران خان استقالتهم من البرلمان احتجاجاً على تشكيل معارضيه السياسيين لحكومة جديدة.

شاه محمود قرشي، وزير الخارجية السابق، ونائب رئيس حزب خان، قال في خطاب قبل تصويت لانتخاب رئيس وزراء جديد: “نعلن أننا اسقالتنا جميعاً”.

في المقابل، شهدت مختلف المدن الباكستانية، مساء الأحد 10 أبريل 2022، وقفات احتجاجية نظمها أنصار رئيس الوزراء السابق عمران خان، ضد قرار إقالته.

وأفادت وسائل إعلام باكستانية ، الأحد، بأن الاحتجاجات خرجت في كل من العاصمة إسلام أباد وكراتشي ولاهور وبيشاور والعديد من المدن الأخرى؛ تلبية لدعوة رئيس حركة الإنصاف الباكستانية عمران خان.

المحتجون في الوقفات رفعوا العلم الباكستاني وأعلام الحزب، مرددين شعارات مؤيدة لخان ومنددة في الوقت ذاته بالأحزاب المنافسة التي أقالته.

من ناحية أخرى، شكر خان، في بيان عبر حسابه على موقع توتير، الباكستانيين الذين خرجوا لتأييده، ضد المتعاونين المحليين المؤيدين للنظام المدعوم من واشنطن.

كما أضاف خان: “أصبحت باكستان دولة مستقلة عام 1974، لكن النضال من أجل الحرية يبدأ اليوم من جديد ضد مؤامرة أجنبية لتغيير النظام”.

قد يعجبك ايضا