المصدر الأول لاخبار اليمن

بتمهة التجسس .. إيران تعتقل ثاني أكبر مبعوث بريطاني في طهران

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، الأربعاء 6 يوليو 2022، أن الحرس الثوري الإيراني احتجز عدداً من الأجانب، بينهم ثاني أكبر مبعوث بريطاني في طهران، بسبب مزاعم بقيامهم بأعمال تجسس مثل أخذ عينات من التربة في مناطق محظورة.

ولم يذكر التلفزيون ما إذا كان المعتقلون ما زالوا رهن الاحتجاز، وقالت بريطانيا إن هذه التقارير “غير صحيحة بالمرَّة”.

فيما قال التلفزيون الإيراني ، إن “هؤلاء الجواسيس أخذوا عينات من الأرض في صحراء وسط إيران، حيث كان الحرس الثوري يجري تجارب الصواريخ الفضائية”.

وعرض التلفزيون لقطات للدبلوماسي البريطاني جيل ويتكر وعائلته في وسط إيران، حيث بدا أنه يأخذ عينات من الأرض، وقال التلفزيون إنه كان بالقرب من منطقة يجري فيها اختبار صاروخ.

وأشار التلفزيون الإيراني إلى أن الدبلوماسي “كان من بين عدد من الأشخاص الذين ذهبوا إلى صحراء شهداد (وسط) كسائح مع عائلته”، وأضاف: “كما تُظهر الصور، كان هذا الشخص يلتقط صوراً (…) في منطقة محظورة، حيث كانت تجري تدريبات عسكرية في الوقت نفسه”.

ولفت التلفزيون أيضاً إلى أن الدبلوماسي البريطاني “طُرد من المنطقة بعد أن قدَّم اعتذاراً”. لكن وكالة “فارس” الإيرانية ذكرت أن البريطاني “طُرد من البلاد بعد أن قدَّم اعتذاره”.

وذكر التلفزيون كذلك أن أحد المعتقلين هو زوج الملحق الثقافي للنمسا في إيران، كما عرض صورة لأجنبي ثالث قال إن اسمه ماتشي فالتشاك، وهو أستاذ جامعي بولندي كان يزور إيران للسياحة.

وبث التقرير لقطات تُظهر ماتشي فالتشاك وثلاثة من زملائه وهم يجمعون عينات من الأرض بمنطقة أخرى بعد زيارتهم لإيران في إطار برنامج تبادل علمي، وقال التلفزيون الإيراني إنَّ جمع العينات تزامن أيضاً مع اختبار صاروخ في محافظة كرمان جنوبي إيران.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com