المصدر الأول لاخبار اليمن

القيم العالية لوفد صنعاء العسكري في مفاوضات الأردن محل إعجاب المبعوث الأممي.. (تفاصيل)

خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

كشف مصدر في مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانز غروندبيرغ، عن إعجاب الأخير بالقيم العالية وعزة النفس للجنة العسكرية التابعة لحكومة صنعاء خلال جولات المباحثات التي تستضيفها العاصمة الأردنية عمان.

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن اعجاب المبعوث الأممي يرجع إلى المواقف التي أبدتها لجنة صنعاء العسكرية برئاسة اللواء يحي الرزامي، خلال الأيام التي دارت فيها جلسات المباحثات الرامية إلى فتح الطرق وايجاد آليات لوقف خروقات الهدنة في اليمن.

وأوضح المصدر أن أول خطوة نالت الاعجاب الشخصي للمبعوث الأممي تمثلت برفض اللجنة العسكرية التابعة لحكومة صنعاء استلام مخصصات بدل السفر والنثريات، والمقدرة بألف دولار يوميا لكل عضو مشارك في المفاوضات.

وعندما حاول موظفو الأمم المتحدة إقناع اللجنة باستلام تلك المبالغ، باعتبار أنها من ضمن الميزانية المخصصة للمفاوضات، من حساب الأمم المتحدة، أصر وفد صنعاء على رفض تلك المبالغ قائلين: أنهم جاءوا ليناقشوا قضايا كبيرة تخص أبناء اليمن، ولم يأتوا من أجل المخصصات المالية، وقال المصدر أنه “رغم شحة الإمكانيات الذي كان ظاهراً على أعضاء اللجنة العسكرية التابعة للحوثيين، إلا أنهم يمتلكون قيم كبيرة من عزة النفس ما تسبب بإحراج موظفي الأمم المتحدة”.

وأشار المصدر أن ما عزز الشعور بالاحترام والأعجاب لدى المبعوث الأممي بوفد صنعاء العسكري، تلك التصرفات التي كان الطرف الثاني (وفد حكومة التحالف) يبديها، وظهر عليهم الارتباك والتناقض والشرود، إلى جانب نشوب الخلافات بين أعضائها، إضافة إلى الهلع الذي كان يبديه الطرف الثاني من أجل استلام المخصصات المالية التي تدفعها الأمم المتحدة مقابل جلسات المباحثات.

وقال المصدر: إن “المبعوث الأممي عبر عن إعجابه بلجنة صنعاء للدائرة المحيطة به من الموظفين الأممين، مشيداً بما تمتلكه تلك اللجنة من الاتزان والموضوعية والقيم العالية”.

قد يعجبك ايضا