المصدر الأول لاخبار اليمن

إيران: شكوكنا بالأوربيين تجعلنا قادرين على رفع التخصيب 20 %

إيران

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، الأحد “بهروز “كمالوندي” بان عملية التخصيب في منشاة” فردو” جاهزة للتحرك، مؤكدا بان إيران قادرة على رفع مستوى التخصيب الى 20 بالمائة في غضون يومين.

وحسب وكالة “أنباء فارس” أن المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية قال ” إن تقاعس الاوروبيون عن تلبية مطالب إيران، قال “كمالوندي”، فنحن على استعداد كاف، وقد تم عقد الكثير من الجلسات في هذا المجال وجرى البحث حول هذه الحالات مع جميع الخبراء والمسؤولين.

وأضاف قائلًا إن قائد الثورة الإسلامية كان قد شكك بثقته في الأوربيون وانه نظر لماضي الاوروبيين وقال “اننا لا نثق بهم ولهذا السبب يتوجب عليهم اعطاء ضمانات حقيقية.”

وتابع “كمالوندي”، اننا إذا كنا في الماضي قد خفضنا بعض انشطتنا فهو بسبب الاتفاق النووي ولكن ليس هنالك اي عائق يمنعنا من العودة الى الماضي.

وأشار موضحًا “ان لنا الان 6 آلاف جهاز للطرد المركزي عاملة في” نطنز”، وفي منشاة “فردو” هنالك جناحان، حيث احتفظنا بمجموعة اجهزة الطرد المركزي في أحد الجناحين من منطلق عدم ثقتنا بالأوربيين رغم اصرارهم على تفكيكها، وفي الجناح الاخر قمنا بتفكيك اجهزة الطرد المركزي ولكن بالإمكان وضعها في اماكنها من خلال جدولة زمنية معينة.

واضاف، ان المضخات والمونيتورات و… جاهزة الان في فردو وهي في الحقيقة كسيارة جاهزة للتحرك ومفتاحها معد للتشغيل. التخصيب بنسبة 20 بالمائة يمكن انجازه سريعا والامر يتطلب يومين او ثلاثة فقط للبدء بعملية التخصيب بهذه النسبة.

قد يعجبك ايضا