المصدر الأول لاخبار اليمن

الجوف.. مقتل اثنين من المدنيين بإنفجار لغم من مخلفات التحالف

الجوف / وكالة الصحافة اليمنية //

 

قتل مدنيين اثنين اليوم الخميس ، بانفجار لغم من مخلفات التحالف في محافظة الجوف.

 

وأكد مصدر محلي بالمحافظة ، أن كلاً من المواطن يحيى محمد غفيصة، والمواطن يحيى مطلق نعاس، لقيا حتفهما إثر انفجار لغم بهما في منطقة حام بمديرية المتون، داعيا الجهات المعنية للتحرك العاجل لتنظيف المنطقة من مخلفات التحالف من الألغام والقنابل العنقودية.

 

وكان مدير المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام في صنعاء العميد علي صفرة ، كشف أمس الأربعاء ، أن عدد الضحايا في صفوف المدنيين بلغ خلال أكتوبر من هذا العام 46 منهم 18 قتيلاً و 28 جريحا وخلال الأسبوع الأول من نوفمبر هناك 8 قتلى، بينما بلغ إجمالي الضحايا خلال هذا العام 650 بين قتيل ومصاب.

 

وأرجع العميد صفرة السبب ارتفاع عدد الضحايا إلى حجم ونطاق تلوث البلاد بالقنابل العنقودية ومخلفات الحرب و عدم توفر أجهزة ومعدات المسح المطلوبة لتطهير المناطق الموبوءة، نتيجة منع دخولها من قبل التحالف.

 

 فيما أفاد مدير إدارة الرصد والتوثيق بالمركز العقيد أمين سلمان ، أن إجمالي ما تم توثيقه من أعداد الضحايا في صفوف المدنيين منذ بداية الهدنة في 2 إبريل حتى 7 نوفمبر بلغ 119ضحية  بينهم 54 طفلا.

 

 واضاف سلمان إن ” مركز التعامل مع الألغام في اليمن يدق ناقوس الخطر ويعلن للجميع بأن التهديدات والآثار السلبية المختلفة للقنابل العنقودية ما زالت مستمرة ويمتد أثرها لعشرات السنين”.

 

جدير بالذكر أن  أعداد الضحايا المدنيين من القنابل العنقودية منذ بداية الحرب على اليمن بلغت أكثر من 3956 قتيلاً وجريحا منهم 400 طفل و115 امرأة   بحسب آخر إحصائية لمركز التعامل مع الألغام.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com