المصدر الأول لاخبار اليمن

أكتوبر.. شهر حافل بضحايا مخلفات الحرب على اليمن

تقرير / وكالة الصحافة اليمنية //

أعلن المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام في صنعاء، اليوم السبت، عن اكتشاف وانتزاع 1666 لغم وقذائف متنوعة خلال شهر أكتوبر الماضي.

وقال المركز أنه تمكن من اجراء مسح أولي لثلاث مديريات في محافظة البيضاء، تم خلالها تحديد 36 منطقة ملوثة بمخلفات الحرب بمساحة 670 ألف متر مربع، وتم التأشير على مساحة 171 ألف متر مربع كحقول ملغمة.

وأوضح المركز أن فرقة بالحديدة طهرت مساحة 142 ألفا و728 متر مربع من مخلفات الحرب.

وذكر المركز أن عدد المستفيدين من أنشطة التوعية من مخاطر الألغام ومخلفات الحروب بلغ 88 ألفا و755 من المواطنين والنازحين والأطفال في 11 مديرية بثلاث محافظات.

ويشكو مركز نزع الألغام في اليمن من عدم قيام الأمم المتحدة بتوفير المعدات والمستلزمات المطلوبة لانتزاع مخلفات الحرب في اليمن، تجاوباً مع رفض التحالف لدخول تلك المعدات إلى اليمن التي تصنف من أكبر دول العالم تلوثاً ببقايا القنابل العنقودية والألغام.

وكان المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام قد أعلن الخميس الماضي، أن عدد الضحايا في صفوف المدنيين بلغ خلال أكتوبر من هذا العام 46 منهم 18 قتيلاً و 28 جريحا، وخلال الأسبوع الأول من نوفمبر هناك 8 قتلى، بينما بلغ إجمالي الضحايا خلال هذا العام 650 بين قتيل ومصاب.

وذكر المركز الخميس الماضي، أنه قام خلال العام الجاري برفع 204 قنبلة عنقودية وبذلك يصبح إجمالي ما تم رفعه منذ بدء الحرب على اليمن أكثر من 4 ملايين و500 ألف قنبلة عنقودية صغيرة”.

تجدر الإشارة إلى أن مقر تجميع مخلفات أسلحة التحالف في محافظة صنعاء تعرض للقصف في الـ18 من فبراير الماضي من قبل طيران التحالف، في محاولة لإعدام أدلة الاثبات التي تدين التحالف باستخدام أسلحة محرمة دولياً لقصف اليمن.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com