المصدر الأول لاخبار اليمن

لابيد: بدأنا حوارا مع السعودية ووضعنا أسس انضمامها لاتفاقيات التطبيع الكامل

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

كشف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي المنتهية ولايته، يائير لابيد، اليوم الخميس، أن “ثمة تطورات جديدة على صعيد العلاقات الصهيونية السعودية”.

ونقلت وسائل إعلام عبريةعن لابيد قوله أمام الكنيست، “بدأنا حوارا مع السعوديين سيسمح برحلات جوية فوق أراضيها ووصول المصلين إلى مكة”.

وأضاف: “الأهم من ذلك وضعنا الأسس لانضمام السعودية إلى اتفاقيات التطبيع، وإذا استمرت الحكومة الجديدة في هذا المسار، فسيكون من الممكن الوصول إلى تطبيع مع السعودية”.

وكان بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي المكلف، قال الخميس الماضي، إن اتفاق السلام أو التطبيع مع السعودية يسهل التوصل إلى اتفاق “سلام” فلسطيني – صهيوني.

 

وأجرى نتنياهو مقابلة مع قناة “العربية”، أكد خلالها سعيه إلى إبرام اتفاقية سلام مع السعودية، بدعوى أن هذا السلام أو التطبيع مع المملكة سيسهل من مسار التوصل إلى سلام بين الجانبين، الفلسطيني والصهيوني.

وتعهد نتنياهو بمتابعة العلاقات الإسرائيلية الرسمية مع السعودية بهدف تحقيق قفزة كبيرة، أو نقلة نوعية مناشدا الإدارة الأمريكية إعادة تأكيد التزامها تجاه المملكة، بدعوى أن التحالف الأمريكي التقليدي مع السعودية ودول أخرى يحتاج إلى إعادة تأكيد.

وشدد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي المكلف بتشكيل الحكومة في بلاده، على أن هذا التحالف هو مرساة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أنه سيبحث ذلك مع الرئيس جو بايدن.

وأفاد بنيامين نتنياهو، بأنه ملتزم بالبناء على “اتفاقيات إبراهام” أو اتفاقيات التطبيع الموقعة مع كل من البحرين والإمارات في عام 2020.

يشار إلى أن كل من الإمارات والبحرين قد وقعتا على اتفاق سلام مع الكيان الصهيوني، في الخامس عشر من سبتمبر 2020 برعاية أمريكية.

وتلتهما السودان التي وقعت على اتفاق تطبيع مع إسرائيل، أيضا، في الثالث والعشرين من أكتوبر من العام نفسه، ثم المغرب في العاشر من ديسمبر 2020، برعاية أمريكية من الرئيس السابق، دونالد ترامب.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com