المصدر الأول لاخبار اليمن

منظمات دولية وبحرينية تجدد مطالبتها بالإفراج عن الناشط الحقوقي عبدالجليل السنكيس

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

طالبت منظمات دولية و بحرينية، السلطات في المملكة للإفراج عن المدون والناشط الحقوقي “عبدالجليل السنكيس”، بعد تدهور حالته الصحية مؤخرا.

جاء ذلك في رسالة وجهتها المنظات بقيادة “هيومن رايتس ووتش” و”العفو الدولية”، إلى العاهل البحريني الشيخ “حمد بن عيسى آل خليفة” وولي عهده رئيس الوزراء “سلمان بن حمد”.

وجددت المنظمات دعوتها للإفراج عن “السنكيس” فورًا ودون قيد أو شرط، داعية إلى أنه حتى تنفيذ مطالبهم يجب “ضمان احتجازه في ظروف تلاقي المعايير الدولية، وتلقي أدويته دون تأخير، وحصوله على الرعاية الصحية المناسبة، في الامتثال لأخلاقيات مهنة الطب، والتأكد من نقل أبحاثه التي تمت مصادرتها بشكل تعسفي إلى أفراد أسرته على الفور”.

و”السنكيس” أكاديمي وناشط ومدون حائز على جوائز، يقضي عقوبة بالسجن المؤبد في البحرين لمجرد ممارسته حقوقه الإنسانية في حرية التعبير والتجمع السلمي.

وجاءت الرسالة لتصادف 15 يناير الجاري، وهو عيد ميلاد “السنكيس” الـ 61، والسنة الثانية عشرة التي يقضها رهن الاعتقال.

سبق أن طالبت هذه المنظمات في رسالة مماثلة، في 13 أغسطس2022، بالإفراج الفوري وغير المشروط عن “السنكيس”، وضمان حصوله على الرعاية الصحية الكافية، وحمايته من التعذيب وغيره من المعاملة السيئة، وأن يتم نقل عمله الأكاديمي إلى عائلته في غضون تحقيق ذلك.

ولفتت المنظمات أن وضع المعتقل البحريني “مقلق”، بعدما مر عام ونصف منذ أن بدأ “السنكيس” إضرابه عن الطعام في 8 يوليو2021 ردًا على مصادرة سلطات السجن لكتابه عن اللهجات البحرينية العربية، حيث قضى 4 سنوات في البحث والكتابة يدويًا.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com