المصدر الأول لاخبار اليمن

ندوة بصنعاء في ذكرى خروج المارينز الأمريكي

صنعاء/وكالة الصحافة اليمنية//

نظم اتحاد الإعلاميين اليمنيين اليوم السبت بصنعاء ، ندوة إعلامية حول “خروج المارينز الأمريكي والسي آي إيه في 11 فبراير 2015م”.

وألقيت خلال الندوة ثلاث أوراق عمل الأولى ، حيث تطرق الباحث أنس القاضي في ورقة العمل الأولى “التدخلات الأمريكية في العالم العربي واليمن” على ثلاث محاور، المحور الأول “الولايات المتحدة في عصر الإمبريالية” من خلال التغلغل الاقتصادي الأمريكي في آسيا، فيما تضمن المحور الثاني “التدخلات الأمريكية في العالم العربي” ، عدداً من العناوين أبرزها “النفط والسياسة العدوانية الأمريكية، مبدأ ايزنهاور العدواني والتحالفات العسكرية، مشروع الناتو العربي القديم، والعدوان العسكري المباشر”.. وشمل المحور الثالث “التدخلات الأمريكية في اليمن” عدد من العناوين أبرزها “التدخلات الأمريكية قبل الوحدة، التدخلات الأمريكية بعد الوحدة، التدخلات تحت لافتة مكافحة الإرهاب، الولايات المتحدة ضد ثورة 11 فبراير والحوار الوطني”.

فيما استعرض الكاتب زكريا الشرعبي في ورقة العمل الثانية والتي كانت تحت عنوان “طائرات بدون طيار في اليمن” تضمنت عدد من المحاور، المحور الأول “لمحة تاريخية عن التدخلات الأمريكية في اليمن” والمحور الثاني “طائرات الدرونز تستبيح الأجواء اليمنية وتحصد أرواح اليمنيين” والذي تضمن نماذج من قيام طائرات الدرونز الأمريكية باستهداف مواطنين يمنيين تحت ذريعة مكافحة “الإرهاب”.. فيما كان المحور الثالث “العلاقة بين أمريكا والقاعدة”.. حيث أشار الكاتب إلى أن الأحداث في اليمن كشفت أن “تنظيم القاعدة” لم يكن سوى أحد الأدوات الاستخباراتية التابعة لواشنطن.

فيما قُدمت ورقة العمل الثالثة لرئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين عبدالرحمن الأهنومي والتي كانت بعنوان “الهروب الأمريكي المهين من العاصمة صنعاء 11 فبراير 2015م” والتي شملت ثلاثة محاور، الأول “هروب المارينز والسي آي إيه من العاصمة صنعاء في 11 فبراير 2015م” والمحور الثاني “طبيعة وجود السفارة الأمريكية ونشاطها ودور السفراء.. وركز المحور الثالث حول “مقدمات وارهاصات وأسباب دفعت الأمريكيين للهروب”.

وأوضح الأهنومي أنه في يوم 11 فبراير 2015م أغلقت اليمن صفحة سوداء من الوصاية الأمريكية التي استمرت عشرات السنوات، وهو ما يجعلنا نطلق على هذا اليوم يوم التخلص من الهيمنة الأمريكية كإنجاز لثورة 21 سبتمبر.

قد يعجبك ايضا