المصدر الأول لاخبار اليمن

إضراب واسع يشل حركة الموانئ في فنلندا

هلسنكي / وكالة الصحافة اليمنية //

 

باشر سائقو الشاحنات وعمال الموانئ في فنلندا اليوم الأربعاء ، إضراب واسع شمل أنحاء البلاد من أجل تسوية الخلاف مع الحكومة.

 

وبحسب هيئة البث الحكومية الفنلندية، فإن الإضراب الذي شارك فيه حوالى 9 آلاف عامل ، بدأ بعد أن رفضت نقابة عمال النقل الاقتراح الذي قدمته جهة وسيط نيابة عن الحكومة، مساء أمس الثلاثاء، لتسوية الخلاف لسائقي الشاحنات وعمال الموانئ.

 

وذكرت هيئة البث الفنلندية، أن الإضراب في الموانئ سيوقف 90% من صادرات البضائع في البلاد، وسيستمر إضراب سائقي الشاحنات لمدة أسبوع، ولا تتوفر معلومات حول استئناف المفاوضات بشأن تسوية الخلاف العمالي حتى الآن.

 

وتوعّد اتحاد البريد والخدمات اللوجستية بالانضمام إلى اضراب عمال النقل يوم غد الخميس، وسيتم تعليق معالجة الطرود والرسائل والصحف، وكذلك الشحنات الأخرى القادمة من الخارج أو المرسلة إلى الخارج. ولن ينطبق الإضراب على تسليم البريد المحلي والمواد المتعلقة بالصحة والسلامة.

 

وكان العاملون في قطاع المبيعات في المحال والمراكز التجارية قد نظموا اضراب الأسبوع الماضي، فيما تطالب النقابات العمالية بأجور أعلى وظروف عمل أفضل.

 

ويرجع التدهور في التوقعات الاقتصادية في المقام الأول إلى الارتفاع الحاد في أسعار الفائدة، وتسارع التضخم، وتباطؤ النمو الاقتصادي المتوقع في البلدان التي تصدّر فنلندا سلعها إليها، وهذا يرتبط بدوره بسياسة العقوبات الغربية المفروضة على روسيا، خصوصاً أن فنلندا كانت مرتبطة إلى حد كبير بجارتها الروسية في الكثير من المشاريع الاستثمارية والإنتاجية المشتركة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com