المصدر الأول لاخبار اليمن

ابعاد الدور الأمريكي الخطير في الحرب على اليمن

تحليل / وكالة الصحافة اليمنية //

 

للولايات المتحدة الأمريكية دورا بارزا في الحرب على اليمن إبتداءً من إعلان الحرب من العاصمة الأمريكية واشنطن وما اعقب ذلك من تداعيات ودعم عسكري ولوجستي للتحالف.

 

في خطابه الأخير في ذكرى استشهاد الرئيس الصماد كشف قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي عن دور خطير تمارسه الولايات المتحدة الأمريكية لعرقلة أي تفاهمات بين صنعاء ودول التحالف وإطالة أمد الحرب خدمة لمصالح أمريكية لعل أبرزها استمرار بيع السلاح للسعودية والإمارات وأطماع السيطرة الأمريكية على خط الملاحة البحرية وباب المندب والجزر اليمنية وهذه المسألة باتت واضحة من أن أمريكا تركز عليها منذ بادية الحرب ولن تفوت فرصة الحرب التي رعتها بكل ما تمتلك من إمكانيات دون أن تفرض تواجدها في جزر اليمن وسواحله.

 

إن المتتبع لمسار السياسة الخارجية الأمريكية منذ تأسيس هذه الدولة منذ أكثرمن 300 عام حتى اليوم يستنتج أنها لم تلتزم ولو بأقل قدر من المصداقية في تعاملاتها وعلاقاتها الدولية فالموقف الأمريكي من الحرب اليمنية ليس بحاجة إلى بصيرة ثاقبة لمعرفته فهو متحيز إلى جانب دول التحالف وداعما لها.

 

لقد بات في حكم المؤكد سعي الدول الاستعمارية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية إلى إيجاد موطئ قدم لها في البحر الأحمر الذي يحتل أهمية خاصة في الاستراتيجيات العسكرية والسياسة الدولية كونه من أهم الممرات البحرية في العالم الذي يربط بين قارات ثلاث هي أوروبا وآسيا وافريقيا ويتحكم في جزء كبير في التجارة الدولية خاصة تجارة النفط.

 

لقد لعب هذا الممر المائي الهام دورا كبيرا وحيويا خلال الحروب العربية الصهيونية الأمر الذي جعله يحظى باهتمام كبير من قبل الدول الاستعمارية وسعيها الدؤوب لتأكيد تواجدها فيه بطرق متعددة والتركيز الاستعماري الامريكي الصهيوني على الجمهورية اليمنية ينبع من هذا الموقع الاستثنائي الهام لليمن الذي يطل على البحرين الأحمر والعربي والبدايات الأولى للمحيط الهندي وسيطرتها الكاملة على مضيق باب المندب.

 

والآن بات التواجد العسكري الأمريكي وبقية الدول الاستعمارية يهدد أمن الملاحة في هذا الممر المائي الهام وبذرائع كاذبة لا تمت للواقع بصلة .. لقد أصبح أمرا واقعا ما كانت تحلم به أمريكا في السابق وحلفائها من ايجاد موطئ قدم لهم في البحر الأحمر.. لكن الأمور ليست كما ترغب هذه الدول فقد نبه وزير الدفاع اليمني اللواء الركن محمد العاطفي في تصريح سابق له من أن مضيق باب المندب وخليج عدن والبحر العربي والامتداد الإقليمي لأرخبيل سقطرى وبقية الجزر اليمنية هي أرض يمنية والسيادة عليها كاملة والأمن فيها سيكون له الأولوية وما على الدول الاستعمارية إلا أن تعي ذلك وتعمل لهذا التصريح ألف حساب.

 

ع.ص

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com