المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة أمريكية: صفقات سعودية ترفع أرباح شركات السلاح إلى أرقام قياسية

واشنطن/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

أفاد تقرير صادر عن “موقع صحيفة ديلي كوليير الأمريكية”، أن شركات صناعة السلاح الغربية لاسيما الأمريكية والبريطانية حققت ارباحا قياسية بفصل صفقات السلاح مع السعودية.

 

وذكر التقرير أن عملاق صناعة السلاح البريطانية “بي أي سيستم” اعلنت حصولها أعلى طلب شراء على الإطلاق في العام السابق بلغ إجماليه 37.1 مليار جنيه إسترليني “44.5 مليار دولار”، أدى إلى تراكم طلبات بقيمة 58.9 مليار جنيه إسترليني من الدول التي تعيد تخزين دفاعاتها مع احتدام الحرب في أوكرانيا حيث سجلت الشركة ربحًا قدره 2.4 مليار جنيه إسترليني”.

 

وأوضح التقرير أن ” الشركة البريطانية تنتج عددًا من الطائرات العسكرية والغواصات والسفن وقطع المدفعية، التي تم نشر بعضها في أوكرانيا فيما تزداد مبيعات الشركة في عام 2023 “.

 

وقال تشارلز وودبيرن الرئيس التنفيذي للشركة “نتوقع استمرار الزخم على المدى المتوسط إلى الطويل مع تجديد الحكومات المخزونات وإعادة رسملة المعدات ودعم الحلفاء”.

 

وأشار التقرير الى أن ” هناك صفقات ضخمة عقدتها شركات “بي اي سيستم”، و”لوكهيد مارتن” الأمريكية “ورايثون”، بمليارات الدولارات مع السعودية، فيما خصصت الولايات المتحدة وحدها ما يقارب 30 مليار دولار، كمساعدة أمنية لأوكرانيا خلال العام الماضي، دون أن تظهر أي بوادر على التباطؤ مما يمنح الفرصة الاكبر لشركات السلاح الامريكية للاستحواذ على الحصة الاكبر من التعاقدات “.

 

ويكشف ذلك المدى الذي وصلت اليه صناعة السلاح التي تعيش على الحروب والصراعات والدمار بدأ من الحرب السعودية على اليمن وانتهاء بالحرب الامريكية والغربية على روسيا بالوكالة عبر اوكرانيا.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com