المصدر الأول لاخبار اليمن

هوف بوست: أسلحة “صنع في إسبانيا” من “موانئ الموت” إلى السعودية

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

تناول موقع “هوف بوست” الأمريكي اليوم الأحد، تقريرا للصحفية كارمن رينجيل، تطرقت فيه إلى مبيعات الأسلحة الاسبانية للسعودية، وقالت: لاتزال تفعل حتى اليوم، متغاضية عما يتم ارتكابه من جرائم بسبب استخدام هذه الأسلحة في الحرب على اليمن.

وأوردت الصحفية ما توصل إليه تحقيق حول تلك المبيعات أجراه مركز Delàs d’Estudis per la Pau والذي أشار إلى أن الموانئ الإسبانية حملت ما لا يقل عن 35 ألف طن من الأسلحة المصنوعة في إسبانيا متجهة إلى السعودية خلال مدة الحرب على اليمن ، أي بين 2016 و. حتى صيف عام 2022. وبين التحقيق أنه تم تسليم أكثر من مليون ذخيرة وقنابل ومتفجرات إلى منشآت بلباو وسانتاندير وموتريل وساغونتو وكاديز خلال ذلك الوقت ،  بالإضافة إلى أكثر من 1200 حاوية أسلحة بقيمة بيع 489 مليون يورو ، من 2000 مليون يورو .

 وتابع التقرير: اكتشف باحثون من المركز (ومقره فالنسيا) ما لا يقل عن 43 رصيفًا من قبل شركة الشحن الرسمية التابعة لوزارة الدفاع السعودية البحري في الموانئ المذكورة أعلاه في السنوات التي تم التحقيق فيها. ويضيفون: “كل شيء يشير إلى أنه من المحتمل جدًا أنه كان هناك الكثير”. ما أخذته شركة الشحن هذه كان متنوعًا: “ذخيرة ، مقذوفات ، صمامات ، خراطيش ، عبوات دافعة ، طلقات عيار 155 ملم ، رؤوس حربية ، قنابل ، قنابل يدوية ، ذخيرة دخان ، ذخيرة مضيئة ، صواريخ ذات عبوات ناسفة ، وقنابل بيفواي 2 الموجهة بالليزر ، بالإضافة إلى زوارق الدورية والمركبات العسكرية URO-Vamtac “.

ونوه التقرير إلى أن المبيعات انخفضت بين عامي 2019 و 2020 ، وهو “على الأرجح نتيجة انتقادات متواصلة من قبل المنظمات الحقوقية والنشطاء، إلا أن أرقام الصادرات تصاعدت في 2021، وفي النصف الأول من عام 2022 ، وستستمر في الارتفاع كما تدل على ذلك التصاريح بنحو مليار في النصف الأول من عام 2022”.

تجاهل عالمي لحرب اليمن

يوضح لويس أربيد ، أالحرب في اليمن صراع يتجاهله العالم، مضيفا: السعودية ديكتاتورية عديمة الضمير رأينا أنها لا تتردد في اغتيال العديد من المعارضين  التدخل العسكري في اليمن عام 2015 ـ فيما تواصل اسبانيا مدها بالأسلحة في انتهاك واضح للقانون الإنساني الدولي، ومن المعروف أنه في الحرب في اليمن ، استمرت الوحشية ضد السكان المدنيين ، وقصفت بشكل متكرر المساحات المدنية والعائلية “.

أسلحة اسبانية

على الرغم من قوة هذه البيانات ، تواصل حكومة اسبانيا تبرير البيع،   رئيس وزراء اسبانيا بيدرو سانشيز قال:  “لا يمكن تحقيق المثل دائما” ، مصرا على أنه يحافظ على بيع الأسلحة للسعودية للدفاع عن “مصالح إسبانيا”.

ويضيف أربيد: إسبانيا ليست استثناء. البلدان من حولنا تتصرف بطريقة مماثلة، “الثقافة العسكرية هي المهيمنة في الجغرافيا السياسية العالمية ، ويعني الجمود في طريقة حل النزاع ، بعيدًا عن التهدئة.

وتابع أربيد: أن شيئًا ما يتحرك في إسبانيا ، يتجاوز البرلمانات أو الحكومات. هناك احتجاج اجتماعي ، وهناك معارضة لبيع الأسلحة للجزيرة العربية ، رغم أنها مصدر مهم للعمالة في مناطق معينة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com