المصدر الأول لاخبار اليمن

نواب أمريكيون يقررون مقاطعة خطاب رئيس الاحتلال الإسرائيلي في الكونغرس

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

أعلن ثلاثة نواب أمريكيين عن نيتهم مقاطعة خطاب رئيس الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ أمام لجنة مشتركة في الكونغرس الأسبوع المقبل، احتجاجاً على عدم احترام تل أبيب لحقوق الإنسان، لا سيما في معاملة إسرائيل للفلسطينيين.

يأتي إعلان النواب في أعقاب تأكيد النائبة الديمقراطية إلهان عمر أنها “من المستحيل” أن تكون من بين الحضور، بحسب موقع ” ميدل إيست” البريطاني، الجمعة 14 يوليو 2023

 

وتحدّث عضو الكونغرس جمال بومان إلى موقع أكسيوس الأمريكي، الخميس 13 يوليو ، قائلاً إنه “سيقاطع خطاب هرتسوغ على الأرجح”. بينما صرحت ألكساندريا أوكازيو كورتيز للموقع الإخباري نفسه بأنها لا تخطط لحضور الحدث.

 

فيما أعلنت عضوة الكونغرس كوري بوش من ولاية ميسوري أنها لن تحضر كذلك، قائلةً إن “الكونغرس لا يجب أن يمنح منصةً لرئيس دولةٍ لا تُظهر أي احترامٍ لحقوق الإنسان”.

ويرفض النواب الخطاب بسبب معاملة الاحتلال الإسرائيلي للفلسطينيين؛ حيث وصفت جماعات حقوق الإنسان الإسرائيلية والدولية معاملة إسرائيل للفلسطينيين بأنها تمثل “فصلاً عنصرياً”، بينما وصفوا العملية الأخيرة في جنين بأنها “جريمة حرب”.

 

وشهد الفلسطينيون ارتفاع وتيرة العنف على يد القوات الإسرائيلية وجماعات المستوطنين خلال العام الجاري؛ إذ قُتِلَ أكثر من 170 فلسطينياً على يد المستوطنين والقوات الإسرائيلية حتى الآن.

يُذكر أن مطلع الشهر الجاري شهد شن الاحتلال الإسرائيلي غارة عسكرية على مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية المحتلة. وأسفر الهجوم عن قتل 12 فلسطينياً وجرح أكثر من 100 آخرين.

وقاطع أربعة مشرعين خطاب هرتسوغ حتى الآن، لكن الرقم ليس قريباً على الإطلاق من عدد المشرعين الذين فوّتوا خطاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس عام 2015؛ إذ لم يحضر ذلك الخطاب قرابة الـ60 نائباً ديمقراطياً في الكونغرس، بينما انتقد نتنياهو الرئيس باراك أوباما آنذاك بسبب محاولاته إبرام اتفاقٍ نووي مع إيران.

 

وفي إعلانها عن مقاطعة خطاب هرتسوغ، أشارت إلهان في سلسلة تغريدات على تويتر يوم الأربعاء، 12 يوليو  ، إلى قرار إسرائيل بمنع رشيدة من دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت إلهان: “من المستحيل أن أحضر خطاب جلسة مشتركة من رئيس محتل حظرني وحرمت رشيدة طليب من فرصة رؤية جدتها”.

وأوضحت عمر أننا “لا يجب أن ندعو رئيس الاحتلال الإسرائيلي لإلقاء خطاب في جلسة مشتركة بالكونغرس، بعد أن منع رئيس وزرائها الحالي أول امرأتين مسلمتين منتخبتين في الكونغرس من زيارة البلاد”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com