المصدر الأول لاخبار اليمن

ذا بريتش: شراكة كندية أمريكية في الحرب على اليمن بصفقات تاريخية

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

في تقرير مطول تناول موقع ” “The Breach الكندي، دور بلادها في الحرب على اليمن، وكيفية تزويد السعودية بالأسلحة عبر أمريكا.

 وقال التقرير الذي نشره الموقع أمس الثلاثاء، إن ثاني أكبر صفقة لتصدير الأسلحة في التاريخ الكندي تم وضعها تحت الرادار بفضل الشحنات عبر الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الحكومة الكندية استخدمت لغة أمريكية مبهمة.

وتابع التقرير بأنه لم يتم الكشف عن العملاء السعوديين من قبل الحكومة الكندية، كما لم يتم الإبلاغ عن حقيقة أن الصفقة أبرمت بأمر من الولايات المتحدة لتعزيز الجيش السعودي.

وقال التقرير إنه في عهد رئيس الوزراء السابق ستيفن هاربر ، 2009، وقعت شركة تاجية كندية صفقة نيابة عن شركة جنرال دايناميكس لاند سيستمز كندا لتصنيع الأسلحة لتزويد السعودية بـ 724 مركبة مصفحة خفيفة (LAVs). تظهر الوثائق الحكومية أنه حتى أواخر عام 2018 ، كان تسليم ما قيمته 2.9 مليار دولار من المركبات ذاتية الدفع لا يزال مستوفياً.

كانت المركبات المصنعة في كندا من نفس النوع الذي شوهد لاحقًا استخدامها في الحرب السعودية على اليمن.

شحن مدرعات وعقود صيانة

وبحسب الوثائق الحكومية كانت كندا تشحن مركبات جديدة إلى الحرس الوطني السعودي لمدة ثلاث سنوات على الأقل خلال الحرب، كما تم الكشف عن توقيع عقود لاحقة لصيانة المركبات حتى عام 2025 على الأقل ، تشمل هذه العقود إصلاح المركبات التي يبدو أنها تضررت خلال العمليات العسكرية السعودية في اليمن.

مدرعات كندية

كانت تفاصيل صفقة عام 2009 مغمورة بالغموض بسبب افتقار كندا إلى الشفافية بشأن تعاملاتها بالأسلحة ، بما في ذلك تلك التي تمر عبر الولايات المتحدة.

صفقة كبرى في تاريخ كندا  

ولفت التقرير إلى أنه تم توقيع صفقة بقيمة 14 مليار دولار في عام 2014 لطراز أحدث من المركبات المدرعة – وهي أكبر صفقة من هذا النوع في التاريخ الكندي – وكانت موضوع تغطية صحفية كبيرة وانتقادات من جماعات حقوق الإنسان، إلا أن ثاني أكبر صفقة أسلحة في كندا ، تم توقيعها قبل ذلك بخمس سنوات ، ظلت بعيدة عن الأنظار.

 في عام 2011 ، تم توقيع عقد آخر لـ 82 LAVs أخرى من خلال نفس البرنامج. لنا.

في مذكرات داخلية مؤرخة في 29 نوفمبر 2018 ، حصل عليها الموقع، أشاد المسؤولون الكنديون بهذا الترتيب لصالح كندا ، ووصفوه بأنه “أحد الأمثلة النادرة للشراكة [الكندية الأمريكية] في المبيعات العسكرية الأجنبية التي تنطوي على تصدير أنظمة كاملة من كندا عبر FMS.

خلال الحرب التي استمرت ثماني سنوات ، نشرت القوات السعودية نفس نموذج LAV الذي قدمته كندا في العمليات القتالية عبر المناطق الشمالية من اليمن، حيث أظهرت صور لـأنصار الله المركبات الكندية وعليها شعار التحالف، تم التعرف على نموذج LAV-25 من قبل مراقبي الأسلحة والباحثين المختصين بحرب اليمن.

بموجب العقد الأكبر لعام 2014 ، زودت كندا طرازًا أحدث من المركبات المدرعة التي لم يتم رؤيتها في اليمن – LAV-700 – للحرس الملكي السعودي ، وهو وحدة مختلفة في القوات العسكرية السعودية.

ويقول التقرير إنه في يوليو 2015 ، بعد أربعة أشهر فقط من بدء الحرب في اليمن ، وافق وزير الخارجية آنذاك ، روب نيكلسون ، على تصاريح تصدير “عاجلة” لعدد غير معلوم من المدرعات وأنظمة أسلحة إلى السعودية”.

انتهاك سعودي  للقانون الدولي

كشفت وثائق أخرى أنه في سبتمبر 2017 ، بينما كانت الحرب مستمرة ، تلقت حكومة رئيس الوزراء جاستن ترودو أيضًا طلبات تصدير “عاجلة” من شركة جنرال دايناميكس لاند سيستمز كندا لتصدير LAV إلى السعودية.

وأضاف التقرير: نظرًا لسجل التحالف الذي تقوده السعودية في انتهاك القانون الإنساني الدولي أثناء النزاع ، فإن توفير كندا للمركبات المسلحة بالدمار للمملكة يشكل انتهاكًا لالتزاماتها بموجب معاهدة تجارة الأسلحة.

مدرعات كندية تم بيعها للسعودية لاستخدامها في اليمن

ونوه التقرير إلى أن السعودية اشترت بلميارات الدولارات العديد من المركبات المدرعة الكندية الصنع،مثل LAV-700.  باستثناء عقد 2014 لتزويد الحرس الملكي السعودي بأجهزة LAV الكندية ، تم إبرام جميع عقود LAV الكندية الأخرى مع حكومة السعودية من خلال برنامج FMS ، والذي يعود تاريخه إلى عمليات التسليم الأولى في عام 1991.

وأشار التقرير في ختامه إلى أن امريكا تصطف مع “إسرائيل” والسعودية في مواجهة إيران، حيث يبيع مقاولو الدفاع للسعودية حوالي 10 مليارات دولار سنويًا من الأنظمة الصاروخية وطائرات هليكوبتر بلاك هوك ودبابات إم 1 أبرامز.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com