المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير خارجية السعودية يعلن تفعيل الاتفاقيات الأمنية والاقتصادية مع إيران

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

أعلن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، بعد استقبال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في الرياض، أن استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إيران “نقطة مفصلية للأمن في المنطقة”.

كما أكد في مؤتمر صحفي مشترك هقده مع نظيره الإيراني عبداللعيان اليوم في الرياض، بان المملكة تتطلع الى تعزيز العلاقات الثنائية مع طهران، وأن الرغبة صادقة وجدية لتعزيز الثقة المتبادلة بين الجانبين”.

واضاف  بن فرحان:

* يأتي اللقاء في إطار مساعي تعزيز العلاقات الثنائية والأمن في المنطقة، وتأكيدا على الرغبة الصادقة وجدية البلدين لتنفيذ الاتفاقيات التي تعود بالنفع على البلدين وشعبيهما من خلال تعزيز الثقة المتبادلة والتعاون وتعزيز الاستقرار الاقليمي.

* نشكر دعم إيران لإقامة معرض “إكسبو” في الرياض.

* في إطار تنفيذ الاتفاقيات، استأنفت بعثات البلدين أعمالها ، وان السعودية حريصة على بحث سبل تفعيل الاتفاقيات السابقة، خصوصا المتعلقة بالجوانب الأمنية والاقتصادية، وأهمية استمرار التشاور بين وزارتي خارجية البلدين.

واختتم تصريحه بالتأكيد على ان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وجه الدعوة إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارة الرياض.

من جانب اخر تحدث وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان، قائلا ” إيران والسعودية دولتان مهمتان في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي” .

* علاقات البلدين في مسار صحيح وفي طور التقدم.

* الجانبان عازمان على توسيع التعاون في مختلف المجالات.

* نؤكد على إرادة البلدين المشتركة لتعزيز العلاقات في مختلف المجالات.

* اتفقنا على ضرورة تنفيذ الاتفاقيات بين البلدين في مجالات الاقتصاد والتجارة والأمن وغيرها.

* اتفقنا على ضرورة توقيع المزيد من الوثائق المشتركة الأساسية لتعزيز التعاون بين البلدين وسنضع ذلك على جدول أعمال السفارتين.

* اتفقنا على بناء إطار لتشكيل لجان خاصة مشتركة لمتابعة تعزيز التعاون الثنائي.

* طرحت فكرة الحوار الإقليمي مع زميلي معالي الوزير فيصل بن فرحان استمرارا لحواري مع مسؤولي دول منطقة جنوب الخليج.

* أعتقد أن بإمكاننا العمل على تنظيم المواضيع الفورية، لاسيما التي تتعلق بأمن المنطقة.

* ناقشنا التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف في المجال التجاري ولاسيما القطاع الخاص.

* سعيدون بأننا في إطار سياسة حسن الجوار لحكومة الرئيس إبراهيم رئيسي، نمد يد التعاون لدول الجوار، ونشهد اليوم اتخاذ خطوات صحيحة.

واختتم تصريحاته بالتأكيد على أن ايران حريصة على إحياء العلاقات مع السعودية وتعزيز العلاقات مع سائر دول المنطقة لبناء علاقات متينة مع العراق والكويت وقطر والإمارات.

 

وتعد زيارة أمير عبد اللهيان إلى السعودية الأولى من نوعها بعد اتفاق البلدين في بكين على اعادة العلاقات والتمثيل الدبلوماسي وتفعيل الاتفاقيات الموقع سابقاً بين البلدين .

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com