المصدر الأول لاخبار اليمن

المبعوث الأممي يبحث مع دبلوماسي إيراني الوساطة في اليمن وطهران تجدد موقفها من الوحدة اليمنية

طهران/وكالة الصحافة اليمنية//

اعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ عن عقد اجتماع عبر الاتصال المرئي مع كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي.

وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان مقتضب ، ان المبعوث غروندبرغ عقد اجتماعًا عن بعد مع علي أصغر خاجي، كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة.

موضحا ان الاجتماع تناول النقاش التطورات المتعلقة بجهود الوساطة الأممية في اليمن، وسبل تعزيز الدعم الإقليمي والدولي المتضافر لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

على صعيد متصل قال كبير مستشاري وزارة الخارجية الإيرانية علي أصغر خاجي: “نأمل أن تُستأنف المفاوضات بين صنعاء والسعودية قريباً حتى نتجاوز هذا الوضع الهش”.
وأضاف في تصريح للمسيرة: “نرفض تدخل القوى الخارجية في الأمور الداخلية لليمن”.

وأكد أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تحترم وتتبع أي قرار يتخذه الشعب اليمني، مشيرا إلى أن وجود القوات الأجنبية في اليمن لم يقدم أي خدمة للشعب اليمني بل تسبب في القتل والتدمير والإرهاب في اليمن.

وقال: “يجب سحب القوات العسكرية الأجنبية من اليمن فورًأ”.. مضيفا: “نحن نعتقد أن من يسعى لتقسيم اليمن يجب أن تقطع يده من اليمن بشكل نهائي”.. منوها بأن اليمن الموحد يصب في صالح الشعب اليمني بجميع أطيافه.

وتابع قائلاً: “نؤمن بضرورة استئناف المحادثات بين السعودية واليمن، ولا نعتبر الوضع الراهن وضعاً مواتياً”.. وأردف: “لا يجوز لأي دولة أن تتدخل في الشؤون الداخلية لليمن وأن مصير الشعب اليمني يقرره الشعب اليمني بنفسه”.

وقال: “مستعدون للمساعدة في مفاوضات السلام وإرساء دعائم الصلح وحل المشاكل الإنسانية في اليمن”.

وبخصوص حقل الدرة قال خاجي: “رسمنا الحدود الإيرانية مع السعودية، وحدودنا معها واضحة لذلك ليس لدينا خلاف مع الجانب السعودي في هذا الموضوع”.

وأضاف: “تحديد الحدود البحرية بين إيران والسعودية والكويت كان دائماً مطروحاً وهذه القضية لن تكون معقدة وهي قابلة للحل مع النوايا الحسنة التي أبداها المسؤولون الإيرانيون وعلاقاتنا الجيدة مع الكويت”.

وتابع: “نستطيع بالتعاون مع أصدقائنا الكويتيين حل قضية حقل الدرة على أساس المقررات الدولية والوضع التاريخي للبلدين”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com