المصدر الأول لاخبار اليمن

غوتيريش يحذّر من ترحيل الفلسطينيين من قطاع غزة

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة 13 أكتوبر 2023، إنّ نقل سكان قطاع غزة عبر منطقة حرب إلى مكان بلا طعام أو ماء أو سكن “أمر خطير للغاية وببساطة غير ممكن”، فيما تعمل روسيا على إعداد مشروع قرار حول غزة للتصويت عليه في مجلس الأمن.

وفي أحدث إحصائية، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء الجمعة، ارتفاع حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السبت، إلى 1900 شهيد و7696 جريحاً.

فيما أظهرت مسودة اطلعت عليها رويترز، أن روسيا اقترحت على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قراراً بشأن صراع إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، يدعو إلى وقف إنساني لإطلاق النار والتنديد بالعنف ضد المدنيين وجميع الأعمال “الإرهابية”.

يدعو القرار أيضاً الذي يقع في صفحة واحدة، إلى الإفراج عن الرهائن ووصول المساعدات الإنسانية والإجلاء الآمن للمدنيين الذين يحتاجون للإجلاء.

وقال دبلوماسيون إن النص سُلم إلى المجلس الذي يتألف من 15 عضواً خلال اجتماع مغلق حول الصراع الجمعة.

من جانبه، قال غوتيريش في كلمة ألقاها خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في الشرق الأوسط، إنّ “نقل أكثر من مليون شخص عبر منطقة حرب مكتظة بالسكان إلى مكان بلا طعام أو ماء أو سكن، عندما تكون المنطقة بكاملها تحت الحصار، أمر خطير للغاية، وفي بعض الحالات، ببساطة غير ممكن”.

وأكد أن “نظام المستشفيات في غزة على شفا الانهيار، وأن المشارح تفيض بالجثث”، مضيفاً أن “11 من العاملين في مجال الرعاية الصحية قُتلوا أثناء عملهم”.

وتابع غوتيريش: “موظفونا في الأمم المتحدة وشركاؤنا يعملون على مدار الساعة لدعم سكان غزة”، كما أعرب عن “الحزن على الزملاء الذين قُتلوا، فيما عددهم يتزايد يوماً بعد يوم”.

وأشار إلى أنه “على اتصال مستمر مع القادة في أنحاء المنطقة، مع التركيز على سبل تخفيف المعاناة ومنع مزيد من التصعيد الخطير في الضفة الغربية أو أي مكان آخر بالمنطقة، خاصة في جنوب لبنان”.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على أنّ “تبادل إطلاق النار عبر الخط الأزرق أمر مقلق للغاية، ويجب أن يتوقف”.

وأردف: “هناك حاجة إلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل فوري إلى أنحاء غزة؛ حتى نتمكن من توفير الغذاء والماء بشكل جيد لكل من يحتاج إليه”.

وأكد “ضرورة حماية المدنيين وعدم استخدامهم دروعاً بشرية، وكذلك إطلاق سراح جميع الرهائن في غزة على الفور”.

واختتم حديثه قائلاً: “يجب على قادة العالم التحدث علناً ضد معاداة السامية، والتعصب ضد المسلمين، وخطاب الكراهية بجميع أنواعه”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com