المصدر الأول لاخبار اليمن

المظاهرات المطالبة بوقف العدوان الصهيوني على غزة تعم المدن العربية والغربية

تقرير/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

خرجت مظاهرات حاشدة في عدة دول عربية وإسلامية وغربية اليوم الجمعة تنديدا بالمجازر الإسرائيلية بحق سكان قطاع غزة والحصار الخانق المفروض عليهم.

 

حيث شهدت العاصمة صنعاء وعدة مدن يمنية اليوم الجمعة، مسيرات ووقفات احتجاجية للتنديد بجرائم العدو الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والأراضي المحتلة.

وأعلن المشاركون في المسيرات والوقفات النفير العام دعماً ونصرة للشعب الفلسطيني وإسناداً للمقاومة الفلسطينية، مؤكدين الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة في خوض ملحمة تحرير فلسطين وطرد الكيان الصهيوني من كل شبر من أرض الرباط.

وفي مصر، احتشد مئات المصلين في ساحة الجامع الأزهر بالعاصمة القاهرة، ورددوا هتافات بينها “بالروح بالدم نفديك يا أقصى”.

كما خرجت أعداد كبيرة من المتظاهرين في العاصمة المصرية القاهرة وجميع المحافظات المصرية، دعمًا للشعب الفلسطيني ورفضًا لتهجيره خارج أرضه، والمحافظة على الأمن القومي المصري.

وردد المتظاهرون شعارات مؤيدة للقضية الفلسطينية من بينها “بالروح بالدم نفديك يا فلسطين”، ورفعوا لافتات كُتبت عليها “فلسطين”، والأعلام المصرية والفلسطينية.

مظاهرات تنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة- رفح – مصر

 

وفي العاصمة القطرية الدوحة، شهدت ساحة جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب، عقب صلاة الجمعة، وقفة لدعم غزة وهتافات تضامنية مع فلسطين.

كما شارك آلاف الأردنيين في العاصمة عمّان، في فعاليات تضامنية مع غزة، بالتزامن مع مرور نحو أسبوعين على بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وهتف المشاركون “فلسطين فلسطين.. شعبك حر ما بلين”، و”يا فلسطيني يا حبيب.. اضرب اضرب تل أبيب”، و”بالروح بالدم نفديك يا أقصى”، وغيرها من الهتافات. كما دعوا في هتافاتهم إلى “إغلاق سفارة إسرائيل بعمان”.

مظاهرات للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة- الاردن

من جانب آخر طافت شوارع العاصمة العراقية بغداد والمحافظات بعد أداء صلاة الجمعة، مسيرات جماهيرية شعبية لنصرة ودعم القضية الفلسطينية وتقديم الدعم الإنساني لأهالي غزة.

وتخلل هذه المظاهرات والتجمعات، هتافات تطالب بالقصاص من “الكيان الصهيوني والتنديد بجرائمه الشنيعة” والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني.

أما الجزائر، فقد عجت فيها شوارع العاصمة، ومحافظة قسنطينة كبرى مدن شرق البلاد، بمسيرات مؤيدة لفلسطين ومُدينة للقصف الإسرائيلي لغزة، حيث خرج مئات الجزائريين نساءً ورجالا في مسيرة من الشارع الرئيسي المؤدي إلى ساحة “أول ماي” بالعاصمة.

وردد المشاركون في المسيرة متلحفين بـ”الكوفية” الفلسطينية وحاملين الأعلام الفلسطينية، “فلسطين الشهداء”، و”الجزائر تلبي نداء المقاومة”، و”الجزائر تقف إلى جانب المقاومة الفلسطينية”.

وشارك في المسيرة قادة أحزاب سياسية مثل “حركة مجتمع السلم”، و”جيل جديد” وغيرهما.

وشارك مئات الموريتانيين، في احتجاجات أمام سفارات دول أجنبية بالعاصمة نواكشوط، رفضًا للعدوان الإسرائيلي، ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، وهتفوا مطالبين بوقف المجازر التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.

وسلم المتظاهرون رسائل لسفارات الدول طالبوا فيها بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، والسماح بإيصال المساعدات إلى القطاع المحاصر.

ونظمت هيئة علماء الصومال وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في العاصمة مقديشو، حيث شارك فيها العشرات وعبروا فيها عن دعمهم وتضامنهم مع الشعب الفلسطيني الذي يواجه عدوانا إسرائيليا وحشيا.

مظاهرات للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة- الصومال

أما في ماليزيا نظمت مظاهرات حاشدة في عدة مدن، واحتشد آلاف المتظاهرين قبالة السفارة الأميركية في كوالالمبور، ونددوا بدعم الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى لإسرائيل في عدوانها على قطاع غزة.

مظاهرات للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة- ماليزيا

وفي إيران انطلقت مسيرات في طهران وعدة مدن أخرى عقب صلاة الجمعة، دعما لغزة وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي على القطاع، وردد متظاهرون هتافات ضد إسرائيل وأميركا رافعين العلم الفلسطيني وعلم حزب الله اللبناني.

وفي لبنان، خرجت مظاهرات في العاصمة بيروت وعدة مدن رفع فيها المشاركون الأعلام الفلسطينية، ورددوا شعارات تندد بالاحتلال الإسرائيلي.

 

وفي تركيا خرجت مظاهرات بعدة مدن عقب صلاة الجمعة، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وبالمجازر المرتكبة ضد المدنيين على يد جيش الاحتلال.

مظاهرات للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة- تركيا

كما خرجت مظاهرة في العاصمة الإندونيسية جاكرتا دعمًا لقطاع غزة.

 

من جانب اخر ، شهدت عدة عواصم ومدن غربية، مظاهرات تضامنا مع الشعب الفلسطيني، أعرب المشاركون فيها عن استنكارهم للقصف الإسرائيلي الدامي على سكان قطاع غزة.

 

وقفة احتجاجية في لندن

وفي لندن تجمع مؤيديون للفلسطينيين، تضامناً مع ضحايا القصف الإسرائيلي الصاروخي المميت على مستشفى الأهلي غزة، والذي أثار الغضب في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه.

 

مؤيدون لفلسطين يتجمعون في برلين

وفي برلين تجمع عدة مئات من المتظاهرين لدعم الفلسطينيين، وهم يهتفون “فلسطين حرّة” و”أوقفوا الإبادة الجماعية”، خارج وزارة الخارجية قبل أن تفرقهم الشرطة.

ورغم أنها كانت مظاهرة مرخص لها إلا أنّ الشرطة أمرت بسرعة بفض المظاهرة عبر مكبرات الصوت واعتقلت العديد من المتظاهرين.

 

متظاهرون يسيرون دعماً للشعب الفلسطيني في اليونان

وفي اليونان تظاهر الآلاف تضامنا مع الشعب الفلسطيني في العاصمة أثينا، في احتجاج بلغ ذروته عند السفارة الإسرائيلية، حيث أطلق طوق من شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع لفترة وجيزة على المتظاهرين الذين اقتربوا كثيراً وضربوا دروعهم.

وقالت الشرطة إنّ نحو 10 آلاف شخص استجابوا لدعوة النقابات العمالية، المرتبطة بالشيوعيين للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وهي واحدة من عدة دعوات عقدت هذا الشهر.

وسار المتظاهرون خلف علم فلسطيني ضخم، وهتفوا “لا سلام بدون عدالة”، و”هذه الجريمة تحمل توقيع حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي والإسرائيليين”.

 

متظاهرون في البرتغال لدعم الفلسطين

يقول أحد المتظاهرين، بينما يتجمع المئات في لشبونة لإظهار تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، والدعوة إلى السلام في الشرق الأوسط: “أنا هنا من أجل كل أولئك الذين يحتاجون إلى السلام، والعديد منهم من فلسطين وآخرون من إسرائيل”.

مظاهرات للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة- البرتغال
قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com