المصدر الأول لاخبار اليمن

موقف جديد لـ بايدن من حرب الكيان الصهيوني على غزة

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

دعا الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أثناء حديثه خلال مؤتمر صحفي، الإثنين 23 أكتوبر 2023، بالخطأ إلى وقف إطلاق النار في غزة، وذلك عندما سئل إن كان سيدعم اتفاقاً بتسليم الأسرى لدى المقاومة مقابل وقف إطلاق النار، حسب ما ذكرته صحيفة”التليجراف ” البريطانية.

 

فحين سُئل بايدن إن كانت واشنطن ستحث الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية على وقف الاشتباكات مؤقتاً للإفراج عن الأسرى وتوصيل المساعدات، أجاب بايدن: “علينا أن نتوصل إلى… علينا أن نتوصل إلى وقف لإطلاق النار… لا ليس وقف إطلاق النار، بل أن يُطلق سراح هؤلاء الرهائن، وبعدها سنتحدث”.

تصريحات الرئيس الأمريكي ، تشير إلى أنه لن يكون مستعداً لمناقشة وقف إطلاق النار بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة إلا بعد إطلاق سراح أكثر من 200 رهينة محتجزة في غزة، حسب ما ذكرته صحيفة “التلغراف” البريطانية في تقريرها.

 

هذا وحظيت مسألة إطلاق النار بنقاش كثيف بين الحلفاء الغربيين، حيث يؤيد قادة في فرنسا والاتحاد الأوروبي “هدنة إنسانية”.

إذ تدعم إليزابيث بورن، رئيسة الوزراء الفرنسية، وجوزيب بوريل، كبير الدبلوماسيين الخارجيين في الاتحاد الأوروبي، الوقف المؤقت للاشتباكات على أمل إنقاذ الرهائن المدنيين.

لكن ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، قال إن وقف إطلاق النار سيكون “صعباً”، في حين قال مسؤولون أمريكيون إن القرارات التنفيذية المرتبطة بالصراع من الأفضل أن تُترك للجيش الإسرائيلي.

وقال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن وقف إطلاق النار المؤقت “سيمكّن  المقاومة الفلسطينية من نيل بعض الراحة وإعادة تهيئة نفسها لمواصلة شن هجمات على “إسرائيل”.

بينما أشار بوريل إلى أنه من المرجح أن تعلن دول الاتحاد الأوروبي دعمها لهدنة في الأيام المقبلة لتسهيل دخول المساعدات إلى غزة. وأضاف: “أظن أن فكرة الهدنة الإنسانية لتسهيل وصول المساعدات، التي ستسمح للنازحين بإيجاد مأوى، سيدعمها القادة”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com