المصدر الأول لاخبار اليمن

نيويورك تايمز: محمد بن سلمان ملتزم بالتطبيع مع “إسرائيل” بعد حرب غزة

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

أكدت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن ولي العهد محمد بن سلمان ملتزم بالتطبيع مع “إسرائيل” والمضي قدما في خططه للتحالف مع تل أبيب لكن بعد انتهاء حربها على قطاع غزة.

وقال الكاتب الأمريكي الشهير توماس فريدمان في مقال رأي في صحيفة نيويورك تايمز إنه زار مؤخرا السعودية والإمارات لاستطلاع المواقف في ضوء تداعيات حرب غزة.

وذكر فريدمان أن “الشيء الأكثر تفاؤلاً الذي يمكنني نقله من الرياض، ومن التحدث مع المسؤولين الأمريكيين في واشنطن قبل وصولي، هو أنه عندما تنتهي الحرب في غزة، تظل السعودية ملتزمة من حيث المبدأ باستئناف المفاوضات التي كانت جارية قبل السابع من أكتوبر”.

وحينها كان المفاوضون وقتها يناقشون صفقة كبرى تدخل بموجبها الولايات المتحدة في معاهدة أمنية مع السعودية، وفي الوقت نفسه، تقوم المملكة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل – شريطة أن تلتزم “إسرائيل ” بخطوات محددة للعمل مع السلطة الفلسطينية نحو تحقيق حل الدولتين.

ولكن بقي لدي انطباع قوي للغاية هنا بأن السعوديين يريدون من الأميركيين إنهاء الحرب في غزة في أقرب وقت ممكن.

وأبرز فريدمان أن “القادة هنا (في السعودية) ليسوا متعاطفين على الإطلاق مع المقاومة، إلا أنهم يشككون في قدرة “إسرائيل” على القضاء على حماس إلى الأبد، ويشعرون بالقلق من أن الضرر الذي يلحق بغزة سوف يؤدي إلى تفاقم العواقب السيئة غير المقصودة”.

وذكر أن على “إسرائيل” ان تعلم أي الدول الخليجية النفطية لن تعيد إعمار غزة مجانًا.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com