المصدر الأول لاخبار اليمن

محلل بريطاني يكشف لـ MEE أن الهدف الاستراتيجي الوحيد من معركة الحديدة هو منع اليمن من الحصول على استقلالها مهما كانت التكلفة

تحرير وترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

نشر الباحث والكاتب البريطاني ، دان جلازيبروك ، الذي يشغل ايضا منصب رئيس تحرير موقع stopstarvingyemen.org).)، في مقال تحليلي نشره اليوم موقع ميدل ايست آي، معلومات عن اسباب وابعاد حرب السعودية على اليمن، وصلة الإمبرياليات الغربية وعلى راسها بريطانيا وامريكا وفرنسا بالمعركة الاخيرة على الحديدة، حيث ربط ذلك بمعارك الامام يحيى مع ال سعود في عسير وكذلك مع الاحتلال البريطاني في عدن.

وقال ان الهدف الاستراتيجي الوحيد من معركة الحديدة هو منع اليمنيين من الحصول على استقلالها مهما كان الثمن.

واستشهد الكاتب بكتاب للمؤرخ عيسى بلومي ، حيث اوضح المؤرخ ان الهجوم الجاري حاليا على الحديدة يعتبر جزء من محاولة إمبراطوريات غربية بمساعدة بن سعود  لإحباط حصول اليمن على استقلالها والمستمر منذ قرن على الأقل الرافضة للإملاءات الغربية التي قادها الامام احمد.

وأشار الى انه في الشهر الماضي ، بدأ أخيرا الغزو الذي طال أمده مدينة ميناء الحديدة. على الرغم من أن هناك الآن “وقف” في القتال (رغم نفي انصار الله لذلك) في الوقت الذي يحاول فيه مارتن غريفيث مبعوث الأمم المتحدة إقناع الحوثيين بالتخلي عن الميناء ، فمن غير المرجح أن يستمر ذلك.

وأكد أنه ” ربما جاء وقف إطلاق النار لأن التحالف المدعوم من الغرب يحتاج إلى وقت للملمة جراحه وسط المقاومة الشرسة ، التي شهدت تدمير سفينة إماراتية وصواريخ أصابت الرياض للمرة الأولى”. مشيرا انه  ومع ذلك ، فإن المؤيدين الغربيين للتحالف سوف يطالبون بلا شك بمناهضته بعد تحديد آلية  دعاية جديدة  لإلقاء اللوم في  كل شيء على الحوثيين.

في بلد يعتمد على الواردات بنسبة 90 في المائة من الغذاء والوقود والدواء ، تعتبر الحديدة شريان الحياة لليمن ، حيث تصل 70 في المائة من إمدادات البلاد عبرها. من المرجح أن تؤدي المعركة الدائرة الآن إلى إضعاف قدرتها لأشهر ، مما قد يدفع اليمن إلى مجاعة شاملة. بالفعل ، يموت طفل واحد كل 10 دقائق ، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

 

وكالة الصحافة اليمنية ترجمة المقال التحليلي وهي الان تعيد نشره على قارئها للاطلاع عليها كاملا.

 

الهدف الاستراتيجي

لماذا يحدث هذا؟ لماذا العالم – وليس فقط التحالف المكون من 10 أعضاء بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، ولكن أيضا الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وغيرها – على استعداد للتضحية بحياة الملايين من الرجال والنساء والأطفال ، لمساعدة السعوديون لفرض سيادتهم على جارهم الجنوبي الفقير؟

الحقيقة هي أن هذه الحرب لها هدف استراتيجي واحد: منع اليمن من الحصول على استقلالها مهما كان الثمن.

منذ قرن من الزمان ، عندما اقتربت الحرب العالمية الأولى من نهايتها غير الحاسمة ، تعرضت مدينة الحديدة الساحلية لحصار بحري آخر. ثم ، كما هو الحال الآن ، كانت القوى المتحاربة المبنية لذلك هي بريطانيا وأسرة آل سعود.

في الوقت الذي حاصرت فيه القوات البريطانية المدينة واحتلتها في نهاية المطاف ، قامت القوات الموالية لابن سعود بعمليات عنف متمردة ، حيث قامت بمذابح من شأنها أن تثير المواقف الشعبية تجاه بريطانيا وآل سعود على مدى الأجيال القادمة. مرة أخرى ، كان الدافع هو خنق حركة استقلالية يمنية  لديها جذور تاريخية ضاربة في اليمن.

لطالما شكّل اليمن مشكلة خاصة للإمبراطورية ، حيث أن موقعها الأسمى في مركز النظام التجاري الأفرو-آسيوي تاريخياً أعطى لها أهمية استراتيجية لا نظير لها.

في ذلك الوقت ، كان المنافس الرئيسي لبريطانيا للسيطرة على جنوب الجزيرة العربية بعد سقوط العثمانيين هو الإمام يحيى ، وهو حاكم زيدي قوي كان قد استولى على منافسيه وأسس سلطته عبر المنطقة التي أصبحت تعرف باسم اليمن الشمالي. أثبت نفسه شوكة بارعة في جانب البريطانيين لسنوات قادمة.

لقد مثَّل ثورته  بداية تاريخ قرن من المقاومة اليمنية للإملاءات الغربية ، وهي قصة موضوع دراسة بارعة جديدة من تأليف المؤرخ “عيسى بلومي” بعنوان “تدمير اليمن: ما تخبرنا به الفوضى في الجزيرة العربية عن العالم”.

يقدم عمل المؤرخ “بلومي” خدمة لا تقدر بثمن لأولئك الذين يسعون لفهم الحرب الحالية على اليمن في سياقها التاريخي ، موضحا الهجوم الجاري حاليا كجزء من محاولة لإحباط الاستقلال اليمني المستمر منذ قرن على الأقل.

 

 

“موازنة” القوى العظمى

لطالما شكّل اليمن مشكلة خاصة للإمبراطورية ، حيث أن موقعه الأسمى في مركز النظام التجاري الأفروآسيوي – الذي كان سائداً للاقتصاد العالمي اليوم – قد أعطى له أهمية استراتيجية لا نظير لها.

في الوقت الذي تولى فيه الإمام يحيى السلطة عام 1904 ، استطاع توحيد أقوى العائلات والشبكات تحت قيادته ، بطريقة جعلت من المملكة الشابة كيانًا هائلاً للإمبراطورية البريطانية.

في البداية ، رفض الاعتراف بالسيادة البريطانية على عدن ، وعمل بجد “لموازنة” ود  الخاطبين الآخرين من القوى العظمى – مثل إيطاليا والولايات المتحدة – ضد بريطانيا ، دون السماح لنفسه بأن يصبح تابعًا لأي طرف. ووفقا للمؤرخ” بلومي” ، يعتبر يحيى سفيرا مبكرا  بامتياز لما بات يعرف  استراتيجية الحرب الباردة في العالم الثالث – لعب قوى عظمى منافسة ضد بعضها البعض.

وسرعان ما نجح هذا في الحصول على اعتراف دبلوماسي – إلى جانب الأسلحة – من إيطاليا ، مما ساعد يحيى على توحيد اليمن الشمالي والوسطى ، والتحدي على الانضمام الذي أقرته بريطانيا لسائر عسير في اليمن من قبل السعوديين. وفاز هذا التحدي من قبل  يحيى على مساحات جديدة من الدعم من أولئك الذين كانوا تحت سيطرة الحكم السعودي ، بما في ذلك من المنافسين السابقين الذين أدوا اليمين ، وإخافة البريطانيين في نهاية المطاف إلى التنازل عن جزء كبير من ساحل البحر الأحمر إلى المملكة اليمنية ، وكسر محاولتهم لعزلها من بقية العالم.

بعد الحرب العالمية الثانية ، تمكن يحيى مرة أخرى من حشد المنافسات بين الإمبريالية لصالحه ، وهذه المرة بين بريطانيا والولايات المتحدة. مرة أخرى ، كان قادرا على القيام بذلك دون المساس باستقلاله. حصل على اعتراف دبلوماسي من الولايات المتحدة في عام 1946 – وهو ما أثار رعب البريطانيين – لكنه نفى وجود أي وجود دبلوماسي حقيقي في البلاد حتى عام 1959.

لعب الإمبرياليين المنافسين ضد بعضهم البعض

في هذه الأثناء ، أظهر ابنه عبد الله – ممثلا لليمن في مؤتمر التجارة العالمية لعام 1947 في هافانا – أن اليمن لم يكن سهلاً ، حيث قام باستجواب نظيره الأمريكي لأكثر من ساعة حول “الميثاق التجاري” حيث كانوا يضغطون عليه للتوقيع عليه.

بعد تنبّهه للحركة المناهضة للعولمة بعد نصف قرن ، عبّر عبد الله عن “مخاوفه من أن التوقيع على مثل هذه الاتفاقيات يبدو أنه يفضل القوى الصناعية الكبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية بينما يعاقب الدول الصغيرة مثل اليمن التي ستضطر إلى خفض التعريفات وتقويض قدرة عمالها على التفاوض على مرتباتهم خارجيا، وعلق “بلومي” على ذلك موقف ابن الامام  قائلاً إنه سيتعين عليه أن يعيد التفاصيل إلى اليمن للتشاور قبل الموافقة على أي شيء.

 

على الرغم من أن يحيى قد اغتيل في نهاية المطاف في انقلاب عام 1948 ، إلا أن قاعدة السلطة التي كان قد ربطها معًا رفضت الاعتراف بمن قاموا بعزله ، وبعد ذلك بوقت قصير ، اقتحم ابنه أحمد السلطة. واصل أحمد استراتيجية والده في   الإمبرياليين المنافسين يلعبون ضد بعضهم البعض لتأمين استقلال اليمن عن الإمبراطورية.

سمح له هذا الاستقلال باستخدام النفوذ الاستراتيجي الكبير لليمن ليس لدعم فلسطين والقوى اليمنية المناهضة للاستعمار فحسب ، بل وأيضاً ثورة جمال عبد الناصر في مصر والجمهورية العربية المتحدة التي لم تدم طويلاً (UAR).

وفي الوقت نفسه ، وفي أثناء قيامه بمساومات صعبة مع الولايات المتحدة ، طور العلاقات مع الكتلة الشيوعية ، حيث وقع معاهدة تجارية مع السوفييت في عام 1956. ولاحظ بلومي: “بالأسلحة المفتوحة ، رحب الإمام أحمد بالاتحاد السوفييتي وحلفائه ، شارك الجميع في فترة مثيرة للإعجاب من “التنمية” لليمن الشمالي “، وتوفير الموانئ الضخمة ، والتدريب العسكري والأسلحة ، والبنية التحتية للنقل المدني المتطورة ، وفي حالة الصين ، مشاريع بناء الطرق الرئيسية التي جلبت عشرات الآلاف من فرص العمل إلى اليمنيين.

وقال بلومي: “بالنسبة لبلد يقع في موقع حرج ، وغني بالمعادن ، فإن هذا” الحياد ” شكل هزيمة كبرى للإمبراطورية”.

“ربما كان الجانب الأكثر إهانة لمهندسي فرع الولايات المتحدة من هذه الإمبراطورية العالمية هو حقيقة أنهم اضطروا إلى التواصل ببراعة مع نظام [أحمد] .

 

القيود المرافقة لذلك

لسوء الحظ ، فإن يمن  أحمد ومصر عبد الناصر ، الذي  بحلول عام 1955 “انضموا إلى تفاهم” ، وسقط ذلك  في عام 1961. أدى الاستيلاء على السلطة من قبل الناصريين في اليمن بعد وفاة أحمد في عام 1962 إلى تدخل مصري لدعم الحكومة الجديدة  في ما كان ، على الأقل في جزء منه ، محاولة منها لتعزيز أوراق اعتماد الثورة المتعثرة.

في البداية ، رحبت كل من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية بالانقلاب ، الذي سعى طويلاً لتخليص نفسه من هذه الإمامة المزعجة. لكن بالنسبة لبريطانيا ، التي ما زالت تلعق جراح جمال عبدالناصر بعد أزمة السويس ، فإن تدخل مصر – وخاصة إنشاء جبهة تحرير وطنية في اليمن – كان “علامة على أن أسوأ كابوس استراتيجي في لندن كان يتكشف في حي عدن”.

لا يمكن التسامح مع هذا ، وقد استغلت بريطانيا الفرصة كي تجلب أخيراً أسوأ عدو لها إلى الأبد من خلال تقديم دعم الإمام الجديد ، مع ربط وثيق للأوتار.

عرض الاحتلال المصري على بريطانيا والمملكة العربية السعودية الاستفادة من الإمامة ، من خلال دعمها ضد مصر. وبحسب  كلمات بلومي ، فقد أعطتهم “فرصة لتأمين التأثير على المسرح السياسي الذي كان يتعذر الوصول إليه في السابق” ، مما دفع الإمام الجديد في النهاية إلى أيدي البريطانيين وال سعود.

ومنذ ذلك الحين ، نادراً ما تُركت البلاد بمفردها لفترة طويلة ، حيث لم تواجه أي شيء آخر غير الخضوع التام للعاصمة العالمية التي قوبلت بعداءً عدوانيًّا من الغرب. ولتحقيق هذه الغاية ، استخدمت الإمبراطورية كل من  السعوديين والميليشيات الطائفية وتقشفات صندوق النقد الدولي وتحريره – وكما نشهد ذلك اليوم – الحرب المباشرة. ومع ذلك ، فقد فشلوا في تحقيق أهدافهم مرارًا وتكرارًا.

هذه المرة لن تكون مختلفة. في كلمات بلومي: “بما أن تحالف أكثر من عشر دول يقاتل في هذه الحرب نيابة عن إمبراطورية اكتشفت بالفعل ، فإن اليمنيين ربما سينحنون لكنهم لن يكسروا ، وأكثر من ذلك ، سيثبت اليمنيون أنهم أكثر دموية لم تعرف مثلها من قبل الامبراطورية  العدائية البلهاء.

 

“ولأن اليمنيين لن يرضخوا فقط ، فإن هذه الحرب ستكون في يوم من الأيام النقطة التي ستتغير فيها الإمبراطورية إلى الأبد وستختفي المملكة العربية السعودية نفسها. ولهذا ، نحن مدينون لليمنيين بتكريم تضحيات عشرات الآلاف ، وربما مئات الآلاف، الذين سيموتون لإنقاذنا مما هي ، في النهاية ، إمبراطوريتنا “.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com