المصدر الأول لاخبار اليمن

الكشف عن قضية فساد كبرى في طاجيكستان مرتبطة بدبي

دوشنبه/وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت وسائل إعلام عن قضية فساد كبرى في طاجيكستان مرتبطة بإمارة دبي الوجهة المفضلة للأثرياء والمسئولين الفاسدين حول العالم لغسيل الأموال فيها.

وتتعلق القضية بشراء زوجة رئيس وزراء طاجيكستان عقارات فاخرة في دبي، رغم أنها ليس لها دخل معروف، وزوجها ممنوع من ممارسة الأنشطة التجارية.

وتمتلك إخبولخون نظيروفا العديد من العقارات في وطنها، وقد اشترت عقارات في دبي تبلغ قيمتها حوالي 1.4 مليون دولار.

وكما هو الحال في الكثير من الدول الاستبدادية في آسيا الوسطى، فإن مصدر ثروة الزوجين لغزا. لا توجد وسائل إعلام حرة داخل طاجيكستان، حيث أمضى الرئيس إمام علي رحمانون العقود الثلاثة الماضية في إسكات المنتقدين وتركيز السلطة.

لكن OCCRP وقناة Azda TV – وهي وسيلة إعلامية عبر الإنترنت في المنفى – تمكنتا من الحصول على سجلات طاجيكية تكشف أن نظيروفا تمتلك أربع شقق وفندقًا في صغد، المقاطعة التي كان زوجها يشغل فيها سابقًا منصب الحاكم. وتمتلك منزلاً في عاصمة طاجيكستان دوشانبي.

وتظهر بيانات العقارات المسربة أن نظيروفا اشترت أيضًا فيلتين في دبي، المدينة الخليجية التابعة لدولة الإمارات.

ولا يوجد ما يشير إلى أن نظيروفا قد شغلت وظيفة جيدة الأجر أو امتلكت شركة مربحة. ويعمل زوجها، كوخير رسولزودا، موظفًا عامًا لمدة 24 عامًا، مما يعني أنه ممنوع بموجب القانون الطاجيكي من ممارسة الأعمال التجارية.

وحتى في منصبه الأخير كرئيس للوزراء، يتقاضى رسولزودا راتبًا رسميًا متواضعًا فقط، وفقًا لإدوارد ليمون، رئيس جمعية أوكسوس البحثية ومقرها واشنطن العاصمة، والتي تركز على آسيا الوسطى.

في حين أن منصب رئيس الوزراء راسولزودا هو “شرفي إلى حد كبير”، كما قال ليمون، فإنه يظهر أن الزوجين مرتبطان بشكل جيد بالنظام، الذي وصفه بـ “اللصوصي”.

وقال ليمون: “كانت لديه حقيبة حكومية مختلطة، ولا يبدو أن لديه الكثير من الطموحات الشخصية فيما يتعلق بنموه داخل النظام السياسي الاستبدادي في طاجيكستان”.

وأضاف: “لذلك أعتقد أنه لهذه الأسباب تم اختياره ليكون رئيسًا للوزراء”.

تكشف البيانات العقارية المسربة من مشروع Dubai Unlocked أن نظيروفا اشترت فيلتين على بعد 200 متر من بعضهما البعض في Mira Oasis III، وهو مجتمع مسور في الإمارة يضم مدرجًا وحديقة للكلاب وحمامات سباحة وملعبًا للكرة الطائرة.

وتقدر قيمة إحدى الفيلتين بنحو 738 ألف دولار، في حين ستباع الأخرى بحوالي 700 ألف دولار. تدرج أوراق الشراء رقم هاتف ابنة نزيروفا كجهة اتصال.

وتمتلك فارانجيز عظيموفا، ابنة نظيروفا، عقارات في دبي أيضًا، بحسب البيانات المسربة. في عام 2011، قامت بشراء فيلا في مجتمع مسور يسمى ميدوز. وكانت تبلغ من العمر 24 عامًا فقط عندما اشترت العقار، الذي تبلغ قيمته اليوم حوالي 5.4 مليون دولار.

قد يعجبك ايضا