المصدر الأول لاخبار اليمن

لجنة تحقيق أممية تتهم الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب في غزة

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

اتهمت لجنة تحقيق أممية، الثلاثاء 12 يونيو 2024، إسرائيل بارتكاب جرائم حرب بما في ذلك إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

والنتائج مستخلصة من تقريرين متزامنين أحدهما ركز على الحرب الإسرائيلية على غزة، والآخر على هجوم حركة حماس على مستوطنات الغلاف في 7 أكتوبر الماضي بحسب شبكة “سي ان ان” الأمريكية.

حيث نشرت لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة، نتائج التقريرين، والتي لديها تفويض واسع النطاق لجمع الأدلة وتحديد الجناة للجرائم الدولية التي ارتكبت في الأراضي الفلسطينية.

في أول شهرين ونصف من الحرب، وجدت اللجنة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت جرائم حرب بالإضافة إلى جرائم ضد الإنسانية – تم تعريف الأخيرة على أنها هجوم منهجي واسع النطاق موجه ضد السكان المدنيين.

 

كما تشمل جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي التجويع والاعتقال التعسفي وقتل وتشويه “عشرات الآلاف من الأطفال”.

وأعلنت المحكمة الجنائية الدولية الشهر الماضي، أنها تسعى لإصدار أوامر اعتقال بحق العديد من قادة الاحتلال، بما في ذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

فيما خلصت لجنة التحقيق إلى أن القوات الإسرائيلية هدفت إلى إلحاق “أقصى قدر من الضرر” دون اتخاذ الاحتياطات الكافية، الأمر الذي أدى إلى أعداد مذهلة من القتلى بغزة، بالإضافة لتدمير البنية التحتية المدنية.

 

وأفادت اللجنة بأن “الاستخدام المتعمد لأسلحة ثقيلة وذات قدرات تدميرية كبيرة من قبل قوات الأمن الإسرائيلية في مناطق مكتظة بالسكان يشكل هجوماً مقصوداً ومباشراً على السكان المدنيين، مما أثر بشكل خاص على النساء والأطفال”.

كما أشارت إلى تقارير شبكة سي إن إن التي وجدت أن  ما يقرب من نصف ذخائر جو-أرض التي  استخدمتها إسرائيل في غزة كانت غير موجهة، مما يعني أنها كانت أقل دقة وتشكل تهديداً أكبر للمدنيين في القطاع المكتظ بالسكان.

ويعكس هذا الواقع المأساوي والتأثير المدمر لهذه الذخائر غير الموجهة مدى انتهاكات حقوق الإنسان والقوانين الدولية، مشيراً إلى الحاجة الملحة لمحاسبة الأطراف المعنية وضمان حماية المدنيين في مناطق النزاع.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com