المصدر الأول لاخبار اليمن

إدانات رسمية واسعة وردود فعل غاضبة على إغتيال هنية

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

تتوالى ردود الأفعال على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية اليوم الأربعاء في العاصمة الإيرانية طهران.

 

وكالة الصحافة اليمنية رصدت اهم ردود الفعل الرسمية وابرزها:

المجلس السياسي الأعلى بصنعاء :

أدان رئيس المجلس السياسي الأعلى، جريمة الاغتيال الآثمة التي قام بها العدو الصهيوني المتخبط في فشله الذريع على كل الأصعدة منذ السابع من أكتوبر وحتى اليوم، مؤكداً أن اليمن يقف وسيقف بكل قوة إلى جانب المجاهدين في حركة حماس وكل محور المقاومة.

وأعلن رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، مهدي المشاط، الحداد ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام باستشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس القائد المجاهد إسماعيل هنية.

وعبر المشاط في بيان نعي عن خالص التعازي والمواساة للشعب الفلسطيني وحركة حماس في الفقد المؤلم باستشهاد القائد إسماعيل هنية، الذي استشهد مع أحد إخوانه إثر غارة صهيونية استهدفت مقر إقامته في طهران.

وأشار إلى أن الشهيد إسماعيل هنية كان مثالاً للقائد المسلم المجاهد الوفي الذي قضى حياته في جهاد العدو الإسرائيلي المجرم، مؤكداً أن استشهاده خسارة كبيرة على الشعب الفلسطيني وعلى الأمة الإسلامية كافة.

الخارجية الباكستانية:  

أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية أنها تنظر ببالغ القلق إلى المغامرة الإسرائيلية المتزايدة في المنطقة.

وأكدت الوزارة في بيانها: “ندين اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران”.

وأضاف: “نتقدم تعازينا لأسرته ولشعب فلسطين، تدين باكستان الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، بما في ذلك عمليات القتل خارج نطاق القضاء أو خارج الحدود الإقليمية، بغض النظر عن دوافعه”.

 

ماليزيا :    

دان رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية ووصفه بأنه “من أكثر جرائم القتل شناعة” ويهدف إلى تقويض “مفاوضات وقف المذبحة في غزة”.

 وقال إبراهيم في بيان مصور: “أدين بأشد العبارات الممكنة اغتيال إسماعيل هنية في ما يمثل جريمة قتل من أكثر أنواعها بشاعة، وتستهدف بوضوح عرقلة المحادثات الجارية لوقف المذبحة في غزة التي أودت بحياة أكثر من 40 ألف شخص”.

وأضاف: “من الواضح تماما أن هذه الجريمة لم يكن من الممكن أن تحدث إلا في بيئة من الإفلات التام من العقاب”.

واعتبر إبراهيم أن “المتهورين وعديمي الضمير فقط لا يرون الحاجة إلى تكثيف الضغوط على إسرائيل لوقف جرائمها القاتلة”.

وزير الخارجية الجزائري :

أدان وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف بشدة عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية ووصفها بالغادرة والشنيعة.

وقال عطاف: “نلتقي اليوم في وقت بالغ الخطورة ومنعرج مأساوي بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية”.

  وأضاف: “ندين بشدة هذه العملية الغادرة والشنيعة التي اقدمت عليه قوات الإحتلال الصهيوني التي تتمادى في جرائمها والدروس على الضوابط السياسية والقانونية”.

 

الخارجية العراقية :   

أكدت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء، أن عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية “تعد انتهاكا صارخا للقوانين الدولية وتهديدا للمنطقة”.

وقالت الوزارة في بيان إن “حكومة جمهورية العراق تعرب عن إدانتها بأشد العبارات لعملية اغتيال هنية، في العاصمة الإيرانية طهران، إثر غارة غادرة استهدفت مقر إقامته”.

وأكدت أن “هذه العملية العدوانية تعد انتهاكا صارخا للقوانين الدولية وتهديدا للأمن والاستقرار في المنطقة”، معبرة عن “تضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني وقيادته في هذه اللحظات العصيبة”.

 

الخارجية المصرية

أدانت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها سياسة التصعيد الاسرائيلية الخطيرة خلال اليومين الماضيين وحذرت من مغبة سياسة الاغتيالات وانتهاك سيادة الدول.

واعتبرت مصر أن هذا التصعيد الخطير، ينذر بمخاطر إشعال المواجهة في المنطقة بشكل يؤدى إلى عواقب أمنية وخيمة، محذرة من مغبة سياسة الاغتيالات وانتهاك سيادة الدول الأخرى وتأجيج الصراع في المنطقة.

 

الخارجية الأردنية :

دانت الخارجية الأردنية الأربعاء، اغتيال إسرائيل لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، مؤكدة أنها “جريمة تصعيدية ستدفع باتجاه المزيد من التوتر والفوضى في المنطقة”.

وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سفيان القضاة موقف الأردن الثابت في رفض خرق سيادة الدول والقانون الدولي، وفي إدانة الاغتيالات السياسة والعنف والإرهاب مهما كانت دوافعهما.

أردوغان :

أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشدة “عملية الاغتيال الغادرة” لرئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية في طهران.

وكتب أردوغان عبر حسابه على منصة “إكس”: “إنني أدين بشدة عملية الاغتيال الغادرة، لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران”.

وأضاف: “هذا الاغتيال عمل حقير يهدف إلى تعطيل القضية الفلسطينية، ومقاومة غزة المجيدة، والنضال العادل لإخوتنا الفلسطينيين، وإضعاف معنويات الفلسطينيين وترهيبهم”.

فيما قالت وزارة الخارجية التركية اليوم الأربعاء، تعليقا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، إنه “مرة أخرى يتضح أن حكومة نتنياهو لا نية لديها للتوصل للسلام”.

وأضافت في بيان: “ندين قتل إسماعيل هنية نتيجة عملية اغتيال دنيئة في طهران.. مرة أخرى، يتضح أن حكومة نتنياهو لا نية لديها للتوصل إلى السلام”.

وأعربت الخارجية التركية عن تعازيها للشعب الفلسطيني، الذي قدم مئات الآلاف من الشهداء مثل هنية، حتى يعيش بسلام في وطنه، وتحت سقف دولته.

الخارجية الإيرانية: “دماء هنية الطاهرة لن تذهب هدرا”

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن دماء رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية “لن تذهب هدرا”.

ووجه كنعاني التعازي إلى “الشعب الفلسطيني وحركة حماس وكافة فصائل المقاومة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة والشعوب والدول الداعمة للقضية الفلسطينية”، بحسب ما ذكرت وكالة “تسنيم”.

وأشار كنعاني إلى استمرار التحقيقات في أبعاد وتفاصيل هذا الحادث من قبل الأجهزة المعنية في إيران.

وأضاف: “مما لا شك فيه، لن تذهب هدرا الدماء الطاهرة لهذا المجاهد العظيم الذي قضى عمره في الجهاد والنضال المشرف ضد الكيان الصهيوني الغاصب وفي طريق تحرير القدس الشريف وتحرير الشعب الفلسطيني المظلوم من براثن الاحتلال الصهيوني”.

 

خامئني :

فيما أكد المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، أن الانتقام لدم رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية “من واجباتنا لأن الاغتيال وقع على أراضينا”.

وقال في رسالة تعزية باغتيال هنية نشرها الموقع الرسمي لخامنئي: “النظام الصهيوني المجرم والإرهابي استهدف ضيفنا العزيز في بيتنا، وهو بذلك جلب على نفسه بهذا الاعتداء أشد العقاب”.

وأضاف: “قضى الشهيد هنية حياته الثمينة على مدى سنوات طويلة في ساحات النضال المشرف وكان مستعدا للشهادة وضحى بأولاده وعائلته في هذا السبيل”، مشيرا إلى أن “هنية لم يكن خائفا من أن يصبح شهيدا في سبيل الله وإنقاذ عباد الله، ونعتبر أن من واجبنا الانتقام لدمه لأن هذه الحادثة المريرة والصعبة التي حدثت على أراضي الجمهورية الإسلامية”.

ميقاتي يدين اغتيال هنية ويصف العملية بـ”الخطر الجدي بتوسع دائرة القلق”

أدان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، اغتيال رئيس حركة “حماس” إسماعيل هنية ووصف العملية بـ”الخطر الجدي بتوسع دائرة القلق”.

وقال ميقاتي خلال جلسة مجلس الوزراء الطارئة التي تتعلق باستهداف الضحية الجنوبية يوم أمس: “انتقل الوضع من حالة الاشتباك إلى وضعية الخطر المفتوح بعد العدوان على بيروت”.

وأضاف: “ندين بقوة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، ونرى في هذا العمل خطرا جديا بتوسع دائرة القلق العالمي والخطر في المنطقة”.

وشدد على أننا “ندعو العالم، الشاهد على جرائم إسرائيل، الى اجبارها على وقف إطلاق النار والالتزام بالقرارات والقوانين الدولية وعلى تنفيذ القرار 1701 وكفى أن يكون العالم شاهدا على إجرامها وخروقاتها التي تجاوزات عشرات الآلاف”.

 

عباس يدين بشدة اغتيال إسماعيل هنية ويعتبره عملا جبانا وتطورا خطيرا

أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأربعاء بشدة اغتيال رئيس حركة “حماس” إسماعيل هنية.

واعتبر عباس اغتيال هنية عملا جبانا وتطورا خطيرا، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

ودعا عباس الشعب الفلسطيني وقواه إلى “الوحدة والصبر والصمود في وجه الاحتلال الإسرائيلي”، بحسب الوكالة.

الخارجية القطرية :

أدانت وزارة الخارجية القطرية، بأشد العبارات اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية واعتبرت الاغتيال “جريمة شنيعة وتصعيدا خطيرا وانتهاكا سافرا للقانون الدولي والإنساني”.

وجاء في بيان الخارجية القطرية اليوم الأربعاء: “تدين دولة قطر بأشد العبارات اغتيال الدكتور إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية في فلسطين (حماس) في العاصمة الإيرانية طهران، وتعتبره جريمة شنيعة وتصعيدا خطيرا وانتهاكا سافرا للقانون الدولي والإنساني”.

وأضاف البيان: “تؤكد وزارة الخارجية إن عملية الاغتيال هذه والسلوك الإسرائيلي المستهتر باستهداف المدنيين المستمر في غزة من شأنها أن تؤدي إلى انزلاق المنطقة إلى دائرة الفوضى وتقويض فرص السلام”.
وجددت الخارجية القطرية “موقف الدوحة الثابت الرافض للعنف والإرهاب والأعمال الإجرامية، بما في ذلك الاغتيالات السياسية، مهما كانت الدوافع والأسباب”.

 الخارجية السورية:

نشرت وزارة الخارجية السورية بيانا رسميا أدانت من خلاله اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران.

وجاء في البيان: “ارتكب الكيان الصهيوني فجر اليوم جريمة جديدة عندما قام بعدوان إرهابي في العاصمة الإيرانية طهران والذي أدى إلى استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية إسماعيل هنية”.

وتابع البيان: “لقد جاء هذا العمل الدنيء بعد سلسلة اعتداءات إسرائيلية آثمة على مواقع عديدة في المنطقة، بما في ذلك الجولان السوري المحتل ولبنان، والعراق، إلى جانب استمرار الكيان بارتكاب مذابح الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني “.

 موسكو :

قال نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيف، تعليقا على الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت بيروت وطهران، إنه من المتوقع تصاعد الكراهية المتبادلة في الشرق الأوسط.

وكتب كوساتشيف على قناته في تيلغرام: “الضربات الإسرائيلية ضد أهداف لحزب الله وحماس في بيروت وطهران، والتي أسفرت على ما يبدو عن مقتل  قادة رفيعي المستوى في هاتين الحركتين، لن تؤدي إلى الإزالة المرجوة للخطر الإرهابي وإنما تعني حتمية رص صفوف المقاومة المناهضة لإسرائيل في العالم أجمع. ويواجه الشرق الأوسط  في الوقت الراهن، تصعيدا حادا في الكراهية المتبادلة”.

وأشار البرلماني الروسي، إلى أن المنطقة بدأت تشهد “أصعب فترات المواجهة”.

الصين:

دانت الصين الأربعاء اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية بضربة في طهران، محذرة من احتمال أن يؤدي ذلك إلى “مزيد من عدم الاستقرار في الوضع الإقليمي”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية لين جيان “نشعر بقلق بالغ بشأن الحادثة ونعارض وندين بشدة الاغتيال”.

 

حزب الله :

قدم “حزب الله” اللبناني العزاء للشعب الفلسطيني و”حماس” باغتيال رئيس ‏المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، مؤكدا أن مصرعه سيجعل “عزيمة المقاومين أقوى ‏في مواجهة العدو الصهيوني”.

ووصف “حزب الله في بيان له إسماعيل هنية بأنه “من قادة المقاومة الكبار في عصرنا الحاضر ‏الذين وقفوا بكل شجاعة أمام مشروع الهيمنة الأمريكي والاحتلال الصهيوني، وحملوا ‏دماءهم على اكفهم مستعدين للشهادة في سبيل القضية التي آمنوا بها وكانوا ‏ينتظرون هذه الشهادة دائما وعلى طول الطريق”.

وأضاف البيان أن “شهادة القائد هنية ستزيد المقاومين المجاهدين في كل ‏ساحات المقاومة إصرارا وعنادا على مواصلة طريق الجهاد، وستجعل عزيمتهم أقوى ‏في مواجهة العدو الصهيوني قاتل النساء والأطفال ومرتكب الإبادة الجماعية في غزة ‏والمغتصب لأرض فلسطين ومقدسات الأمة”.‏

 حماس تنعى هنية:

أعلنت حركة حماس اليوم الأربعاء، اغتيال رئيس مكتبها السياسي اسماعيل هنية بغارة إسرائيلية على مقر إقامته في طهران.

وأصدرت حركة حماس بيانا جاء فيه: “ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياءٌ عند ربهم يرزقون”.

تنعى حركة المقاومة الإسلامية حماس إلى أبناء شعبنا الفلسطيني العظيم، وإلى الأمة العربية والإسلامية، وإلى كل أحرار العالم:

الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية
رئيس الحركة، الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.

وإنا لله وإنا إليه راجعون
وإنه لجهاد، نصر أو استشهاد”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com