المصدر الأول لاخبار اليمن

الأمطار والسيول واضطراب البحر تعيد مركز الإنذار المبكر في اليمن إلى مربع التحذيرات

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 

جدد المركز الوطني للأرصاد الجوية والانذار المبكر، إنذاراته للمواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول أثناء وبعد هطول الأمطار العواصف الرعدية المصحوبة بحبات البرد أحيانا.

 

ونبه المركز في نشرته الجوية المتوقعة خلال الـ 24 ساعة القادمة، من الانهيارات الصخرية والطينية في المنحدرات الجبلية والبيوت الطينية ومن التدني في مدى الرؤية الافقية بسبب هطول الأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة في الطرقات الجبلية.

 

وحذر أيضاً من الرياح الهابطة الشديدة المثيرة للأتربة والرمال في المناطق الساحلية والصحراوية، ومرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.

 

وأهاب مركز الأرصاد بالجهات الرسمية ذات العلاقة في الدولة باتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات ومتابعة النشرات والتقارير الصادرة عنه.

 

وكان مركز الأرصاد والإنذار المبكر قد توقع في النشرة الجوية اليوم الأحد، أجواء غائمة جزيئا الى غائمة مع هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة تصحبها الرياح الهابطة وحبات البرد أحياناً على محافظات ( مارب، الجوف، صنعاء، صعدة، حجة، المحويت، عمران، ريمة، ذمار، إب، تعز، الضالع، شمال لحج، البيضاء وسهل ومرتفعات تهامة) وهطول أمطار متفاوتة الشدة يصحبها الرعد على أجزاء من  محافظات ( المهرة، حضرموت وشبوة).

 

وذكر أن أجواء المناطق الساحلية تكونغائمة جزئياً إلى غائمة ومغبرة نسبياَ، حارة نسبياً ورطبة مع إحتمال هطول أمطار متفاوتة الشدة على أجزاء من السواحل الجنوبية والغربية ) والرياح شديدة جدا حول أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعة لها الى ( 50 عقدة )، ومعتدلة إلى شديدة السرعة على خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية نهارا.

 

ووفقا للمركز تكون أجواء المناطق الصحراوية غائمة جزئياً إلى غائمة ويتوقع هطول أمطار رعدية متفرقة، حارة نهاراً حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى (38 – 44 درجة مئوية) والرياح معتدلة السرعة  تنشط أحيانا تعمل على اثارة الاتربة والرمال.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com