المصدر الأول لاخبار اليمن

جنوب أفريقيا تستعد لتقديم أدلة تثبت جرائم الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

قالت رئاسة جنوب أفريقيا إنها ستقدم مذكرة إلى محكمة العدل الدولية الشهر المقبل موثقة بحقائق وأدلة تثبت ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي لجريمة الإبادة الجماعية في فلسطين، وتوافق العرب على دعم هذه الدعوى.

وأكدت الرئاسة، في منشور على موقعها الرسمي، أن هذه القضية ستستمر إلى أن تصدر المحكمة حكمها، معربة عن أملها أن تلتزم الاحتلال الإسرائيلي بالأوامر المؤقتة التي أصدرتها المحكمة حتى الآن.

 

وكان موقع “أكسيوس” الإخباري قد ذكر أن خارجية الاحتلال الإسرائيلي أرسلت برقية سرية إلى سفارتها في واشنطن، وإلى جميع القنصليات في الولايات المتحدة، بشأن دعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية.

وبحسب “أكسيوس”، فإن البرقية طالبت السفارة والقنصليات بالعمل فورا مع المشرعين والحكام والمنظمات اليهودية للضغط على جنوب أفريقيا لتغيير سياساتها تجاه الاحتلال الإسرائيلي.

 

ونقل موقع “أكسيوس” عن البرقية أن الاحتلال الإسرائيلي تمارس أيضا ضغوطا على أعضاء في الكونغرس الأميركي.

ووفق الموقع، تم توجيه الدبلوماسيين الإسرائيليين إلى الطلب من أعضاء الكونغرس والمنظمات اليهودية في الولايات المتحدة التواصل مباشرة مع الدبلوماسيين الجنوب أفريقيين في الولايات المتحدة وتوضيح أن جنوب أفريقيا ستدفع ثمنا باهظا إذا لم تغير سياستها.

 

بالتوازي مع ذلك، شهد اجتماع وزراء الخارجية العرب أمس الثلاثاء في القاهرة توافق دول عربية على التدخل رسميا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في المحكمة الجنائية الدولية.

 

وأفاد البيان الختامي لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب “بتوافق الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية الأطراف في اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها لعام 1948 على التدخل رسميا لدعم الدعوى المرفوعة من قبل جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية”.

 

ولجأت جنوب أفريقيا في نهاية ديسمبر الماضي إلى محكمة العدل الدولية وتقدّمت بشكوى تتّهم فيها إسرائيل بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية المبرمة عام 1948 في هجومها على قطاع غزة.

 

من جانب اخر كشف المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، عن تعرضه لضغوط من قادة دول لمنعه من إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.

وأكد خان في مقابلة مع “بي بي سي” يوم الجمعة، أنه اطلع على الأدلة التي تدعم قرار إصدار المذكرة، مشددا على ضرورة معاملة جميع الدول بالتساوي، سواء كانت مدعومة من الناتو أو الدول الأوروبية أو الدول القوية، أو غير مدعومة.

وأشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية يجب أن تصدر أوامر اعتقال لقادة الاحتلال الإسرائيلي لضمان تطبيق القانون بشكل عادل على الجميع. وأوضح أنه تعرض لضغوط من بعض قادة العالم لمنعه من إصدار مذكرة اعتقال، قائلا: “أخبرني كثير من القادة وغيرهم، ونصحوني وحذروني”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com