المصدر الأول لاخبار اليمن

السعودية تستضيف رجل أعمال إسرائيلي كلفها خسائر مالية قياسية

الرياض/وكالة الصحافة اليمنية//

استضافت السعودية رجل الأعمال الإسرائيلي “آدم نيومان” في مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” في أواخر أكتوبر 2023 ومنحته فرصة لاعتلاء المنصة كي يُعلن عن مشروعه الجديد مشيدا بولي العهد الأمير محمد بن سلمان ورؤيته المستقبلية للمملكة.

وتضمنت زيارة نيومان إلى السعودية افتتاح فرع لشركته العقارية الناشئة Flow والتي بدورها تتعاون مع مستثمرين محليين لتطوير 3 عقارات سكنية في الرياض، منها Flow Narjis الذي تم افتتاحه في أغسطس الماضي.

ونيومان رجل أعمال إسرائيلي، عُرف بشرب الكحول وتعاطي المخدرات، فشل في شركته المدعومة سعوديًا وتسبب في إفلاسها وانهيارها التام ورَحّب به “ابن سلمان” مجددًا.

‏أسس “آدم نيومان” شركة مكاتب التشاركية تحت مسمى WeWork في 2010، ووصلت قيمة الشركة في ذروتها إلى 47 مليار دولار في 2019. في 2017، شارك “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي بالاستثمار في شركة رجل الأعمال الإسرائيلي “نيومان” بـ4.4 مليار دولار، وذلك من خلال “صندوق رؤية سوفت بنك” (SoftBank Vision Fund) — استثمرت السعودية 45 مليار دولار مع “سوفت بنك” في 2016.

واستمرّت “سوفت بنك” في ضخ الأموال في الشركة حتى وصلت الأموال التي صُرفت على WeWork إلى حوالي 16 مليار دولار.

 من جهتها قامت قناة CNBC الأمريكية بمقابلة “نيومان” أثناء تواجده بالسعودية وسألته عن مشاعره تجاه هجمات 7 أكتوبر التي وصفها بأنها “مروعة وهمجية وسادية”، فلم يكن “نيومان” يُخفي “إسرائيليته” في المقابلة، بل على العكس، كان سعيدًا بأن أولئك الذين يعرفون أنه إسرائيلي قاموا بسؤاله عن أهله والاطمئنان عليه وشكروه على حضوره إلى السعودية.

‏كما استذكر “نيومان” الوقت الذي قضاه كمستوطن في “كيبوتس نير آم” في غلاف قطاع غزة المحاصر، وكغيره من المستوطنين، قال “نيومان”: “لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها.”

قد يعجبك ايضا