المصدر الأول لاخبار اليمن

“رايتس ووتش” تطالب بضغط فوري على الاحتلال لـ”منع تدمير الأونروا”

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الدولية، الخميس، سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف حملتها لتدمير وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”.

 

وقالت المنظمة في بيان، إن على الاحتلال الإسرائيلي سحب التشريع المقترح في البرلمان الذي يهدف إلى منع أهم وكالة إغاثة أممية للاجئين الفلسطينيين من العمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضافت أن “التشريع المقترح سيقوض قدرة أونروا الإقليمية على تقديم المساعدات الإنسانية والتعليم والخدمات الأساسية الأخرى، وسيهدد المساعدات المقدمة لغزة”، مشيرة إلى “مقتل قرابة الـ226 من موظفي أونروا في قطاع غزة منذ أكتوبر 2023”.

وشددت المنظمة الدولية، على أنه “ينبغي على الاحتلال الإسرائيلي السماح للأونروا وباقي الوكالات الإنسانية بالقيام بعملها في غزة، حيث يواجه السكان المجاعة بسبب استخدام السلطات الإسرائيلية للتجويع كسلاح حرب”.

 

وتابعت بأن “استخدام سلاح التجويع جريمة حرب ينبغي للحكومات، بما في ذلك الولايات المتحدة، التي لم تستأنف بعد تمويلها للأونروا، دعم الأونروا علنا وتمويلها بالكامل ومطالبة إسرائيل بسحب مشروع قانونها”.

ونفت الأونروا صحة مزاعم الاحتلال الإسرائيلي حول مشاركة موظفين في “الأونروا” بعمليات المقاومة، وأكدت الأمم المتحدة أن الوكالة تلتزم الحياد وتركز حصرا على دعم اللاجئين.

ويتعاظم احتياج الفلسطينيين إلى خدمات الأونروا في ظل حرب “إبادة جماعية” يشنها الاحتلال الإسرائيلي بدعم أمريكي على غزة منذ عام.

 

وخلفت الإبادة الجماعية الإسرائيلية المتواصلة في غزة منذ عام، أكثر من أكثر من 141 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، وما يزيد على الـ10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

قد يعجبك ايضا