المصدر الأول لاخبار اليمن

“الغارديان” تفند تناقضات الرواية الاسرائيلية: السنوار أصبح رمزاً لقضيته كما “جيفارا”

لندن / وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

أكدت صحيفة “الغارديان” البريطانية أنّ مقاومة الشهيد القائد يحيى السنوار حتى الرمق الأخير، “أثارت الإعجاب وجعلته في مكانة بارزة في وجدان الفلسطينيين وذاكرتهم”، ليصبح رمزاً لقضيته كما تحوّل المناضل الأممي، تشي جيفارا، بقتاله حتى الرمق الأخير.

واشارت الصحيفة البريطانية، اليوم الأحد، أنّ التناقضات التي ظهرت في الرواية الإسرائيلية الرسمية عن اللحظات الأخيرة التي سبقت شهادة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، أثارت اهتماماً كبيراً وتفاعلاً واسعاً في وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدةً أن الشهيد القائد “اكتسب وصف الشهيد الذي مات من أجل القضية التي يؤمن بها”.

وقالت الصحيفة إنّ “مقاومة الشهيد السنوار حتى الرمق الأخير، أثارت الإعجاب وجعلت منه أيقونة للمقاومة”، مضيفةً أنّه وفي الدقائق الأخيرة قبل شهادته كان يرتدي زياً قتالياً، وظهر أنّه ألقى كل القنابل اليدوية على الجنود  الإسرائيليين حتى أنّه حاول إسقاط طائرة من دون طيار بعصاً ألقاها عليها”.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ الشهيد السنوار كان يحمل مسدساً معه، وذكرت بعض التقارير الإسرائيلية أنّه غنيمة من ضابط استخبارات عسكرية سابق في “الجيش” الإسرائيلي قُتل خلال مهمة سرية في قطاع غزة في العام 2018.

ونوهت الصحيفة إلى الطريقة التي اغتالت فيها “إسرائيل”، مؤسس حركة حماس، الشيخ أحمد ياسين بصواريخ أطلقتها طائرة هليكوبتر في العام 2004، عندما كان يتحرك على كرسي متحرك بعد الصلاة في أحد مساجد غزة، جعلت منه أيقونة للمقاومة ولا تزال صور الشيخ ياسين متداولة في قطاع غزة والضفة الغربية.

 

السنوار وجيفارا.. أيقونة لقضيتهما

وتابعت الصحيفة أنّ السنوار ترك خلفه “جثّة مقاتل مزقته الحرب، وقد تُقارن بالصورة الشهيرة لتشي جيفارا، الطبيب الأرجنتيني الذي قاتل في الثورة الكوبية لكنّه استشهد في النهاية على أيدي الجيش البوليفي في العام 1967، وأصبح رمزاً لقضيته”.

وأشارت الصحيفة إلى ما تم تداوله بشكل واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص مقطعٍ من قصيدةٍ شهيرة للشاعر الفلسطيني، محمود درويش، ذاهبةً إلى أنّ المقطع “تنبأ بشكل موت الشهيد السنوار”.

وتقول الأبيات المتداولة من قصيدة درويش “مديح الظل العالي”: “حاصِرْ حصارَكَ.. لا مفر.. سقطتْ ذراعُكَ، فالتقِطْها واضربْ عدوَّكَ لا مفر.. وسقطتُّ قربَكَ، فالتقِطْني واضربْ عدوَّكَ بي.. فالآنَ أنتَ حُرٌّ، حُرٌّ وحُر”.

“وتتردد اليوم الموضوعات المتعلقة بالموت الجماعي بعد العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة ولبنان، وسط اللامبالاة الدولية، الممزوجة بالشوق إلى الشخص الذي استطاع أن يرد الضربة الشهيد السنوار” حسب ما قالت الغارديان.

وشددت الصحيفة البريطانية على أنّ شهادة السنوار محارباً ستضمن له مكانة بارزة في وجدان الفلسطينيين وذاكرتهم الجمعية، إذ استطاع على الرغم من محدودية الإمكانات المتاحة للمقاومة أن “يغيّر قواعد اللعبة”.

قد يعجبك ايضا