المصدر الأول لاخبار اليمن

ذمار: هيئة الموارد المائية تحبط بيع 42 مليون لتر من المياه لري مزارع القات في رداع

ذمار // خاص // وكالة الصحافة اليمنية//   ضبطت الأجهزة الأمنية في ذمار، عدد من مالكي آبار المياه، تبيع أكثر من 42 مليون لتر من المياه بشكل يومي لري مزارع القات في إحدى المحافظات المجاورة.     وحصلت “وكالة الصحافة اليمنية” على مذكرة صادرة من الهيئة العامة للموارد المائية فرع محافظتي ذمار البيضاء، بتاريخ 24 […]

ذمار // خاص // وكالة الصحافة اليمنية//

 

ضبطت الأجهزة الأمنية في ذمار، عدد من مالكي آبار المياه، تبيع أكثر من 42 مليون لتر من المياه بشكل يومي لري مزارع القات في إحدى المحافظات المجاورة.

 

 

وحصلت “وكالة الصحافة اليمنية” على مذكرة صادرة من الهيئة العامة للموارد المائية فرع محافظتي ذمار البيضاء، بتاريخ 24 سبتمبر، تؤكد إيداع 5 من مالكي الآبار وسائقي ناقلات المياه، من منطقة مديرية ميفعة عنس، لدى إدارة البحث الجنائي بالمحافظة، على خلفية إهدار واستنزاف مياه حوض مدينة ذمار وبيعه لري مزارع القات في مديرية رداع بعد أن استنفذت المياه الجوفية هناك.

 

 

جاء ذلك بعد يوم واحد من مطالبة هيئة الموارد المائية وفق وثيقة صادرة بتاريخ 23 سبتمبر الجاري، إدارة أمن المحافظة بضبط من يقومون ببيع المياه من حوض مدينة ذمار ،والذي يشكل تهديدا مباشرا للأمن المائي لأبناء مدينة ذمار.

 

وأوضح مدير عام الهيئة العامة للموارد المائية فرع محافظتي ذمار البيضاء، عبدالحكيم وهبي، أن الهيئة ومن خلال لجان الرقابة الميدانية المجتمعية، اتضح أن كمية المياه التي يتم نقلها من مديرية ميفعة عنس بذمار، لري زراعة القات  إلى مديرية رداع في محافظة البيضاء، تجاوزت 42 مليون لتر من المياه، بعدد  750 قاطرة يوميا عبوة 60 ألف لتر.

 

وأشار إلى أنه سبق وأن  تم ضبط مالكي الآبار، والإفراج عنهم بتعهدات وضمانات، بعدم استنزاف المياه الجوفية من أجل ري القات وبيعه خارج المحافظة، إلا أنه لم يلتزموا بذلك، ليتم تعبئة تلك القاطرات خلال الفترات المسائية.

 

مبينا أن الهيئة ستتخذ الإجراءات الصارمة ضد كل من يهدد تقويض الأمن المائي لأبناء محافظة ذمار.

 

لافتا أن قضية الحفاظ على المياه، من الاستنزاف، والحفر العشوائي مسؤولية كل أبناء المجتمع.

 

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com