المصدر الأول لاخبار اليمن

الجزائر تشرع في إحصاء الجرائم التي ارتكبها الاستعمار الفرنسي

// وكالة الصحافة اليمنية //   كشفت السلطات الجزائرية أنها شرعت في “إحصاء كل الجرائم التي ارتكبها الاستعمار الفرنسي في حق الشعب الجزائري خلال الفترة الممتدة بين 1830 و1962”.   ونقلت وكالة الأنباء الرسمية تصريحات عن وزير المجاهدين، الطيب زيتوتي، قال فيها أن العملية تهدف إلى “تعريف الشعب الجزائري بما ارتكب ضده خلال تلك الفترة”. […]

// وكالة الصحافة اليمنية //

 

كشفت السلطات الجزائرية أنها شرعت في “إحصاء كل الجرائم التي ارتكبها الاستعمار الفرنسي في حق الشعب الجزائري خلال الفترة الممتدة بين 1830 و1962”.

 

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية تصريحات عن وزير المجاهدين، الطيب زيتوتي، قال فيها أن العملية تهدف إلى “تعريف الشعب الجزائري بما ارتكب ضده خلال تلك الفترة”.

 

وأشار الوزير، إلى تنصيب فريق مكون من مختصين وباحثين، يعمل على إحصاء مخلفات الاستعمار الفرنسي بعد سنة 1962، “جراء القنابل والألغام المزروعة والأسلاك الشائكة في خطي شال وموريس”، والتي ظلت تخلف، بحسبه، ضحايا إلى غاية سنة 2016.

 

وأثار الإجراء الجديد تساؤلات بخصوص “توتر في العلاقات الجزائرية الفرنسية”، خصوصا في ظل المبادرة التي أُعلنت في باريس بخصوص تكريم ‘الحركى’، أو الجزائريين الذين حاربوا في صفوف الجيش الفرنسية على عهد الاستعمار.

 

كما أشارت وسائل إعلام محلية بالجزائر، إلى “قرار اتخذته السلطات الجزائرية”، يقضي برفع الحماية الأمنية عن بعض الممثليات الدبلوماسية الفرنسية، مؤكدة أن الإجراء جاء “ردا على قرار مشابه اتخذته السلطات الفرنسية في باريس”.

 

لكن السلطات الجزائرية، لم تصدر أي بيان رسمي في الموضوع.

 

باريس تكرّم أعوانها الجزائريين بأعلى رتبة تمنحها فرنسا

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com