المصدر الأول لاخبار اليمن

منظمة الهجرة: 4 آلاف تونسي غادروا البلاد في 2018

  // وكالة الصحافة اليمنية //   كشفت رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة، لورينا لاندو، أن 4 آلاف مهاجر تونسي غادروا البلاد بشكل غير نظامي منذ بداية العام الجاري.   وشددت لاندو، خلال مشاركتها، الأربعاء، في المنتدى الدولي التاسع للمنظمات غير الحكومية الشريكة مع اليونسكو، على أن “الهجرة تتطلب انتهاج الحكامة من قبل جميع الدول”، […]

 

// وكالة الصحافة اليمنية //

 

كشفت رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة، لورينا لاندو، أن 4 آلاف مهاجر تونسي غادروا البلاد بشكل غير نظامي منذ بداية العام الجاري.

 

وشددت لاندو، خلال مشاركتها، الأربعاء، في المنتدى الدولي التاسع للمنظمات غير الحكومية الشريكة مع اليونسكو، على أن “الهجرة تتطلب انتهاج الحكامة من قبل جميع الدول”، مشيرة إلى أن المنظمة الدولية للهجرة تدير عدة برامج على نطاق دولي لضمان حقوق المهاجرين وإدماجهم.

 

وأبرزت لاندو أن “الهجرة لا تمثل على المدى البعيد إشكالية، بل إنها موضوع ورهان يتطلب حسن التصرف وتعزيز التعاون بين مختلف البلدان”.

 

وفي الندوة نفسها، بحسب موقع “أصوات مغاربية” الاخباري، أكد رئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان، عبد الباسط بن حسن، أن الهجرة “تحولت من مصدر تنوع وثروة وتنمية إلى مصدر تظهر فيه سياسات التطرف وإغلاق حدود الدول”.

 

واعتبر بن حسن أن “تسييس ملف الهجرة في طرح هذه الظاهرة أدى إلى ظهور خطابات راديكالية”، مؤكدا على “ضرورة التركيز على الإقصاء والتهميش كعوامل مغذية لهذه الخطابات مع الاهتمام بحقوق الإنسان كمحور أساسي في التعاطي معها”.

 

وفي السياق نفسه، أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الإيطالي، ماسيمو سالفيني، الخميس، أن إيطاليا “تعمل على وقف الهجرة غير الشرعية نحوها من السواحل التونسية وفتح مزيد من الأطر والآفاق للهجرة القانونية”، مؤكدا أن الحكومة الإيطالية ستزيد من استثماراتها في تونس للمساعدة على القضاء على أسباب الهجرة غير القانونية.

 

وأضاف وزير الداخلية الإيطالي، في ندوة صحفية مشتركة مع نظيره التونسي هشام الفوراتي، إثر محادثات بينهما بمقر وزارة الداخلية التونسية، أن “البطالة المرتفعة في تونس هي سبب رئيسي للهجرة غير الشرعية”.

 

تونس .. السبسي يرفض اللجوء للفصل 99 ويمنح الشاهد فرصته الأخيرة

قد يعجبك ايضا