المصدر الأول لاخبار اليمن

صنعاء: المؤتمر العلمي الثاني للتيقظ الدوائي… ” تيقظ لدوائك من اجل سلامتك”.

خاص: وكالة الصحافة اليمنية//      عقدت الهيئة العليا للأدوية في صنعاء، برعاية وزارة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، المؤتمر العلمي الثاني للتيقظ الدوائي في اليمن تحت شعار ” تيقظ لدوائك من اجل سلامتك”. وحضر المؤتمر الذي عقد في صالة كلية الطب – جامعة صنعاء، وزير الصحة والسكان د/ طه المتوكل، ورئيس الهيئة العليا للأدوية د/ […]

خاص: وكالة الصحافة اليمنية// 

 

 

عقدت الهيئة العليا للأدوية في صنعاء، برعاية وزارة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، المؤتمر العلمي الثاني للتيقظ الدوائي في اليمن تحت شعار ” تيقظ لدوائك من اجل سلامتك”.

وحضر المؤتمر الذي عقد في صالة كلية الطب – جامعة صنعاء، وزير الصحة والسكان د/ طه المتوكل، ورئيس الهيئة العليا للأدوية د/ محمد المداني، و العديد من الأطباء، والصيادلة، والممثلين عن شركات الادوية، والجهات المعنية بذات الصلة.

وفي الكلمة التي القاها وزير الصحة والسكان، الدكتور طه المتوكل، أكد على أهمية عقد مثل هذه المؤتمرات، كونها تتعلق بالجانب الصحي المرتبط ارتباطا وثيقاً بحياة الإنسان”، مضيفاً بالقول : ” إن الدواء مهم لحياة الإنسان كما هو الغذاء “.

 الدكتور طه المتوكل – وزير الصحة والسكان 

وشدد الوزير على ” أهمية التيقظ الدوائي كضرورة ملحة أفرزها الواقع، خاصة في ظل دخول كميات كبيرة من الأدوية المستوردة الى البلد، ما يستوجب إيجاد نظام دقيق في منظومة القطاع الصحي لمتابعة الدواء ما بعد التسويق”، لافتاً إلى أهمية تفعيل مركز التيقظ الدوائي بالهيئة العليا للأدوية لتجنيب المواطنين الإصابات بالأعراض الجانبية الناتجة عن استخدام بعض الأدوية، خاصة المهربة، التي لم تخضع للمختبر والفحص الطبي.

وأكد المتوكل أن ” وزارة الصحة حريصة على إصدار تشريعات تسهم في تعزيز التيقظ الدوائي خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد ودخول الأدوية المهربة والمغشوشة”.

وأضاف بأن ” وجود نظام متابعة وتقارير رصد دقيقة، ستثري المعنيين بمعلومات واكتشاف التأثيرات الجانبية ومنع التزوير في الصناعات الدوائية والعمل على سرعة معرفة الأدوية والمستحضرات الصيدلانية غير المطابقة للتصنيع الجيد”.

وحث الوزير في كلمته ” الهيئة العليا للأدوية على تكثيف التوعية المجتمعية بأهمية التيقظ الدوائي والإبلاغ عن أي مضاعفات أو آثار جانبية تنتج عن الأدوية وسوء تخزينها”، مؤكداً أهمية ” تحديد طبيب وصيدلاني في كل مستشفى للمتابعة وإلزام المستشفيات بإقامة دورات وندوات حول التيقظ الدوائي والتوعية بأهميته وتعزيز ثقافته بين أوساط المجتمع” .

من جانبه القى رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور محمد المداني، كلمة أكد فيها ” الحرص على توفير دواء آمن وبجودة عالية من خلال مركز التيقظ الدوائي”، مشيراً إلى ” أهمية المؤتمر لتعزيز مفهوم وممارسة التيقظ الدواء والسلامة الدوائية وتفعليه بالمستشفيات والمراكز الصحية.

وفي تصريح خاص لـ”وكالة الصحافة اليمنية”، أكد رئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور محمد المداني ، أن ” هذا المؤتمر، يمثل حلقة وصل وتوعية وتذكير للأطباء، وطريقة لتوسيع عملية التيقظ الدوائي، لمتابعة أي أثار جانبية، أو أعراض غير مرغوبة قد تظهر لأي دواء لنضمن أن كل الادوية التي يستخدمها المواطن هي ذات جودة، ومضمونية عالية، عبر المتابعة وعبر رصد أي  أثار جانبية “

الدكتور محمد المداني – رئيس الهيئة العليا للأدوية

ولفت إلى أن الهيئة العليا للأدوية قد أطلقت برامج في جوجل بلاي،  مثل برنامج التيقظ الدوائي، وفي موقع الهيئة هناك استمارات لتعبئة البيانات عبر أي بلاغ، ليتم ارساله لإتخاذ الاجراءات اللازمة .

وناشد المداني الأطباء ” بالاهتمام بهذا الجانب، وان لا يتم صرف الا الادوية التي مختوم عليها، رقم تسجيل الصنف، من الهيئة العليا للأدوية، لان هذا هو الدواء المضمون دخوله للبلاد بطريقة أمنة، وبشكل رسمي وقد تم فحصه ، ونحن مع المواطن وفي تواصل دائم مع الاطباء والصيادلة ، وضمان دواء فعال وسعر مناسب”.

وأوضح أن الهيئة ستطلق حملة التيقظ الدوائي للإبلاغ عن الآثار الجانبية المترتبة على استخدام الأدوية من خلال المحاضرات التوعوية في المستشفيات والمراكز الصحة والجامعات، وإلزام الشركات والمصانع المحلية بإنشاء نظام يقظة، وتزويد الأطباء والشركات والمصانع المحلية بكل ما هو جديد حول مأمونية الأدوية.

وهدف المؤتمر إلى إيجاد حلقة وصل بين الهيئة وشركائها من القطاعين العام والخاص ومعرفة التطورات العالمية والنظام العالمي للتيقظ والسلامة الدوائية، وتفعيل البحث العلمي في مجال اليقظة الدوائية.

وناقش المؤتمر بمشاركة ممثلين عن المستشفيات الحكومية والخاصة وشركات ومصانع الأدوية في اليمن والجهات ذات العلاقة، عدد من المحاور حول دور الهيئة العليا للأدوية في تحقيق السلامة الدوائية، ورؤية وخطة مركز التيقظ الدوائي لعام 2019، والتوعية المجتمعية في السلامة والتيقظ الدوائي.

 

قد يعجبك ايضا