المصدر الأول لاخبار اليمن

خامنئي: ترامب “ألحق العار” بالولايات المتحدة

طهران (وكالة الصحافة اليمنية)

اعتبر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي السبت أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب “ألحق العار” بالولايات المتحدة، وذلك قبل يومين من إعادة واشنطن فرض حزمة جديدة من العقوبات على طهران.

وقال خامنئي في تصريحات على صفحته في “تويتر” اقتبست من خطاب ألقاه في طهران “هذا الرئيس الأميركي الجديد (…) ألحق العار بما تبقّى من هيبة أميركا والليبرالية الديموقراطية. قوّة أميركا الخشنة، أي الاقتصادية والعسكرية، تتراجع كذلك”.

وقلّل المرشد الأعلى من أهميّة إعادة فرض العقوبات الأميركية على بلاده والتي تدخل حيّز التنفيذ الاثنين، بما في ذلك الحظر على النفط.

وقال إنّ “التحدّي بين الولايات المتّحدة وإيران استمرّ 40 عاماً حتى الآن وقامت الولايات المتحدة بجهود متعدّدة ضدّنا: حرب عسكرية واقتصادية وإعلامية”.

وأضاف “هناك حقيقة أساسيّة في هذا السياق: في إطار هذا التحدّي المستمر منذ 40 عاماً، الطرف الخاسر هو الولايات المتحدة والطرف الرابح هو الجمهورية الإسلامية”.

وأعلن ترامب في أيار/مايو انسحاب بلاده من الاتّفاق النووي الذي أبرم عام 2015، مؤكّداً أنّها ستعيد فرض العقوبات على طهران، ما أثار حفيظة القوى الكبرى الأخرى التي أشارت إلى أنّ إيران نفذت التزاماتها المنصوص عليها في الاتّفاق بوضعها حدّاً لبرنامجها النووي.

وتؤكّد واشنطن بدورها على رغبتها في إبرام صفقة جديدة مع إيران تحدّ من تدخلاّتها الإقليمية وبرنامجها الصاروخي، وهي مطالب رفضتها الأخيرة.

وقال خامنئي إنّ “هدف أميركا من القيام بكل تلك الخطوات هو استعادة الهيمنة التي كانت تفرضها” قبل الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 والتي أطاحت بالشاه الموالي للغرب. (أ ف ب)

قد يعجبك ايضا