المصدر الأول لاخبار اليمن

ماتيس: محادثات السلام اليمنية ستنعقد على الأرجح في مطلع ديسمبر

خاص // وكالة الصحافة اليمنية // قال وزير الدفاع الأمريكي “جيم ماتيس” الأربعاء، أن محادثات السلام بين الأطراف المتحاربة في اليمن ستنعقد على الأرجح في مطلع ديسمبر كانون الأول بالسويد.   وادعى “ماتيس” أن السعودية والإمارات أوقفتا العمليات الهجومية حول مدينة الحديدة الساحلية اليمنية وأن جبهات القتال لم تتغير في الاثنتين والسبعين ساعة الأخيرة على […]

خاص // وكالة الصحافة اليمنية //


قال وزير الدفاع الأمريكي “جيم ماتيس” الأربعاء، أن محادثات السلام بين الأطراف المتحاربة في اليمن ستنعقد على الأرجح في مطلع ديسمبر كانون الأول بالسويد.

 

وادعى “ماتيس” أن السعودية والإمارات أوقفتا العمليات الهجومية حول مدينة الحديدة الساحلية اليمنية وأن جبهات القتال لم تتغير في الاثنتين والسبعين ساعة الأخيرة على الرغم من بعض الاشتباكات.

 

وصرح وزير الدفاع الأمريكي للصحفيين” أن من المحتمل للغاية أن نرى كلا من المتمردين الحوثيين والحكومة التي تعترف بها الأمم المتحدة (يجريان محادثات) في السويد في مطلع ديسمبر حد تعبيره.

ويأتي هذا بعد أن فشلت محاولة لإجراء محادثات السلام في سبتمبر أيلول بسبب عدم حضور حكومة الإنقاذ  بعد انتظار دام ثلاثة أيام.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن جريفيث وصل إلى العاصمة اليمنية صنعاء يوم الأربعاء ومن المقرر أن يزور الحديدة يوم الخميس. ويستقبل ميناء الحديدة أكثر من 80 بالمئة من واردات البلاد من المواد الغذائية وإمدادات الإغاثة.

وأضاف دوجاريك ”يسعى لوضع اللمسات الأخيرة على الترتيبات قبيل المحادثات المزمعة في السويد وإعادة النظر في دور استشاري للأمم المتحدة بالنسبة للميناء ولفت الانتباه إلى استمرار الحاجة لتوقف القتال”.

حيث يواجه اقتصاد اليمن أزمة أدت إلى احتياج ثلاثة أرباع سكان اليمن، وعددهم 22 مليون نسمة، إلى المساعدات. وبات 8.4 مليون يمني على شفا المجاعة، غير أن الأمم المتحدة تحذر من أن ذلك العدد قد يرتفع إلى 14 مليونا.

 

 

قد يعجبك ايضا